تقدمت شركتا هيرشي الأميركية وفيريرو الإيطالية بعرض للاستحواذ على كادبوري لكن محللين يعتقدون أن العرض المنافس من كرافت الأميركية أقرب للفوز.

لندن: ارتفعت أسهم شركة كادبوري اليوم الأربعاء، وسط آمال بأن العرض المشترك للاستحواذ عليها من جانب شركة هيرشي الأميركية ومجموعة فيريرو الإيطالية سوف يتجاوز 16 مليار دولار، لكن محللين ومستثمرين لا يزالون يعتقدون أن العرض المنافس من شركة كرافت الأميركية أقرب إلى الفوز.

يذكر أن شركة هيرشي الأميركية أصغر بكثير من كادبوري، وينوء كاهلها بالديون، ويهيمن عليها صندوق للأعمال الخيرية، في حين قامت مجموعة فيريرو - التي تخضع لسيطرة عائلة - أخيراً بعمليات استحواذ عدة، مما يثير الشكوك في إمكانية أن تقدم الشركتان عرضاً يمكن أن يكلل بالنجاح. ووصف أليكس مولوي، المحلل لدى كريدي سويس، الصفقة بأنها quot;غير مستحيلة، ولكن الشك يساورنا إزاءهاquot;.

وارتفع سهم كادبوري فوق مستوى 800 سنت للمرة الأولى في نحو شهر، ليسجل 802.5 سنت، لكنه قلّص مكاسبه ليجري تداوله بحلول الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش على ارتفاع بنسبة 0.9 % عند 795 سنتاً.

ويقدر العرض، الذي تقدمت به كرافت -الذي يتضمن جزءاً نقدياً، وآخر في صورة أسهم- قيمة كادبوري حالياً بمبلغ 726 سنتاً للسهم الواحد.

وفي وقت متأخر أمس الثلاثاء، صرح مصدر بأن هيرشي وفيريرو يناقشان عرضاً مشتركاً في مواجهة عرض كرافت، إلا أن المباحثات quot;في مراحلها الأولىquot;. ورفضت كل من فيريرو وكادبوري التعليق، في حين أكدت هيرشي أنها تراجع خياراتها.