نيس (فرنسا): قال وزير الصناعة الفرنسي كريستيان استروسي لرويترز يوم الاحد ان ممثلا للحكومة الفرنسية سيحصل على مقعد في اللجنة الاستراتيجية لشركة رينو ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في البلاد.

كان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عقد اجتماعا لمدة ساعة حضره استروسي مع كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لرينو ونائبه باتريك بيلاتا وسط مخاوف من أن المجموعة ستنقل انتاج سيارة صغيرة جديدة الى تركيا.

وقال غصن عقب الاجتماع ان السيارة كليو الجديدة ستصنع في فلينس بفرنسا وبورصة بتركيا دون أن يحدد حجم الانتاج في كل من الموقعين وقال ان العمالة لن تتأثر.

كان غضن أبلغ صحيفة لو باريزيان يوم الاحد أن انتاج كليو في فلينس سينسجم تقريبا مع حجم مبيعات الطراز في فرنسا مما ينبيء بأن معظم الانتاج سيكون في بورصة.

وتملك فرنسا حصة 15.01 بالمئة في رينو ويمثلها عضوان في المجلس غير التنفيذي للشركة.

وقال استروسي خلال حفل استقبال بمناسبة العام الجديد في نيس التي يرأس بلديتها quot;قررنا أن الدولة كمساهم ستكون ممثلة في اللجنة الاستراتيجية لسياسة رينو الصناعية في المستقبل.quot;

كانت رينو باعت نحو 146 ألف سيارة كليو في فرنسا عام 2009 من اجمالي 330 ألفا و500 سيارة كليو أنتجتها الشركة. وسيطرح الطراز الجديد كليو 4 في 2013. وينتج الطراز الحالي في فلينس وبورصة ونوفو ميستو بسلوفينيا وبلد الوليد في اسبانيا.

وسيكون قرار انهاء انتاج كليو في بلد الوليد انتكاسة للمصنع الاسباني الذي ينتج الطراز الارخص مودوس الذي يستخدم الكثير من المكونات المشتركة مع كليو.