أبوظبي: افتتح ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الاثنين أعمال القمة العالمية الثالثة لطاقة المستقبل، التي انطلقت في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.

وأكد المتحدثون في الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العالمية أهمية تفعيل آليات التعاون المشترك في ما بينهم لتطوير وابتكار حلول فعالة لتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة وتطوير التكنولوجيات الخضراء وتبادل المعلومات والمعرفة.

وقال سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل، في كلمة افتتح بها قمة أبوظبي الثالثة لطاقة المستقبل التي تشارك فيها أكثر من 170 دولة وبحضور أكثر من 3500 شخص ويتوقع مشاركة أكثر من 20 ألف مشارك في أعمال القمة التي تستمر حتى يوم الخميس المقبل، قال إن المشاركات الدولية في قمة أبوظبي لطاقة المستقبل الثالثة تؤكد مدى اهتمام العالم بأهمية البحث عن طاقة بديلة ومتجددة، تسهم في القضاء على أزمة تأمين الطاقة في المستقبل، مشيراً إلى أن تأسيس quot;إيريناquot; جاء بجهود العديد من الدول، وأن مشاركة أكثر من 142 دولة في إيرينا انعكاس حقيقي لأهمية الطاقة المتجددة.

وأوضح أن الاستثمارات في مجال الطاقة البديلة فى الفترة من 2004 وحتى 2009 بلغت 150 مليار دولار، كما زادت نسبة إنتاج الطاقة الكهربائية من الهواء في عام 2009 على مستوى العالم بنسبة 29 %.

وأفاد أن استضافة دولة الإمارات لمقر الوكالة الدولية لطاقة المتجددة quot;إيريناquot; يؤكد مدى اهتمام الإمارات بهذا النوع من الطاقة، التي ستساعد بشكل كبير على مواجهة تحديات تغير المناخ عالمياً.

وأشار إلى أنه بعد فشل قمة كوبنهاجن للمناخ في إتفاق على حلول ترضي جميع الأطراف، هناك شعور في إيرينا بالمسؤولية في تحديد الأهداف التي يمكن أن يتم من خلالها تحسين التكنولوجيا وتعزيز التعاون بين القطاع العام والخاص، لتطوير أفكار جديدة تخدم العالم في ما يتعلق بتكنولوجيات الطاقة البديلة.