ميلانو: توقعت المجموعة النفطية الإيطالية quot;إينيquot; استثمار 13 مليار دولار، بهدف تطوير حقول المحروقات في أوغندا، كما صرح مديرها العام لصحيفة لاريبوبليكا الاثنين، موضحاً أن إيني ستشتري نسبة 50% منها من شركة هيريتدج الكندية.

وقال باولو سكاروني للصحيفة إن إيني وضعت quot;خطة استثمار بقيمة 13 مليار دولارquot;. وأوضح بالتفصيل أن هذه الخطة quot;تنص على بناء مصفاة نفطية ومحطة لتوليد الكهرباء في أوغندا، وإعادة تأهيل شبكة السكة الحديد المبنية منذ عهد الأمبراطورية البريطانية بين كمبالا (عاصمة أوغندا) ومومباسا (كينيا) لنقل النفط إلى البحر بالقطار، ومد أنبوب نفط حتى دار السلام في تنزانياquot;.

وكانت إيني وهيريتدج أعلنتا في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر توقيع عقد ينص على أن تشتري إيني 50% من الكتلتين أ و3أ في أوغندا، وأن تتحمل المسؤولية التشغيلية للكتلتين. وتصل قيمة العملية إلى 1.35 مليار دولار، تضاف إليها 150 مليوناً نقداً أو اسهما وفقاً لبعض الظروف.

وتقع هاتان الكتلتان النفطيتان في حوض بحيرة البرت، وتحتويان على موارد تفوق المليار برميل من النفط. واستخدمت الشركة البريطانية quot;تالو أويلquot;، التي تملك بقية هذه الحقول، حق الشفعة التي تتمتع به، لكن الحكومة الأوغندية عارضت ذلك، وستدعم الاتفاق بين إيني وإيريتاج، كما أعلن وزير الطاقة إيلاري أونيك الخميس.