بغداد: وقّع العراق اليوم الجمعة العقد النهائي مع مجموعة، تقودها شركة إيني الإيطالية النفطية العملاقة لتطوير حقل الزبير، الذي يبلغ حجم احتياطياته أربعة مليارات برميل. وحددت إيني وشريكتاها أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية وشركة كوريا الجنوبية للغاز quot;كوغازquot; المستوى المستهدف للإنتاج من الحقل عند 1.2 مليون برميل يومياً.

وفازت المجموعة بحق تطوير الحقل العام الماضي، بعد أول مزاد يجريه العراق على عقود النفط منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003. ولم تتم ترسية عقد حقل الزبير في البداية، خلال المزاد الذي أجري في يونيو /حزيران، لكن جرى التوصل إلى اتفاق خلال مفاوضات لاحقة. وسيحصل الكونسورتيوم على دولارين عن كل برميل بموجب العقد.

يذكر أن صفقة حقل الزبير واحدة من سلسلة أبرمها العراق العام الماضي، ومن شأنها أن تنقله إلى المركز الثالث من المركز الحادي عشر بين الدول المنتجة للنفط، بطاقة إنتاجية تبلغ 12 مليون برميل يومياً في غضون نحو ست سنوات، كما يمكن أن توفر له مليارات الدولارات التي يحتاجها لإعادة الإعمار، بعد سنوات من الحرب والانهيار الاقتصادي.

ويوم الأربعاء، قالت كوغاز إنها سوف تستثمر 6.5 مليار دولار في تطوير الحقل. وتأتي الصفقة في إطار مساعي كوريا الجنوبية إلى استثمار 12 مليار دولار في مشروعات للنفط والموارد في الخارج هذا العام، لدعم اقتصادها الذي يعتمد على الصناعات التحويلية.