نيويورك: صرّح أندرو ليفريس، الرئيس التنفيذي لشركة داو للكيماويات، أنّ على الرئيس أوباما أن يتحدث بشكل حصري عن مسألة خلق فرص العمل في خطابه عن حالة الاتحاد، وأن علاقة شركة إنتاج الكيماويات بدولة الكويت لا تزال قوية.كما أدلى ليفريس بتصريح لقناة (سي.إن.بي.سي) التلفزيونية يوم الأربعاء من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، قال فيه: quot;يتعين على أوباما أن يركز على شيء واحد وهو استعادة معادلة الوظائف حتى نتمكن من إصلاح هذا الاقتصاد. كما عليه اتباع مسارٍ يضمن أن تكون العمالة في الولايات المتحدة مستمرة ومستدامةquot;.

وقال ليفريس أن شركته في quot;وضع نموquot; وأنها تعتزم تعيين 1500 موظف جديد في غضون عام ونصف، معظمهم في ولاية ميتشيغان.وأضاف ليفريس وهو عضو بمجلس إدارة سيتي غروب: quot;ينبغي أن تتمتع الأعمال التجارية بحالة من اليقين... والتقلبات هي عدونا الأكبرquot;.ومن المقرر أن يلقي أوباما خطابه أمام جلسة مشتركة للكونغرس في الساعة 9 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأربعاء. وسيجري بث الخطاب على أغلب الشبكات التلفزيونية الرئيسية.

وأكّد ليفريس أن علاقة داو للكيماويات ودولة الكويت، التي كانت قد ألغت مشروعاً مشتركاً تقدّر قيمته بمليارات الدولارات في أواخر عام 2008، ما زالت quot;أقوى من أي وقت مضىquot;. وكانت شركة داو قد توقعت تحقيق نحو سبعة مليارات دولار أمريكي نقداً من المشروع المشترك مع الشركة الكويتية الحكومية، إلا أن الشركة ألغت الاتفاق في اللحظات الأخيرة. وجاءت تعليقات ليفريس بينما تمضي داو قدماً في استثمارات أخرى في الكويت رغم فشل المشروع المشترك.من جهة أخرى، امتنع ليفريس عن التعليق على مفاوضات التسوية الجارية مع الكويت بعد فشل المشروع المشترك، أو حول أي مشاريع مشتركة جديدة ومحتملة في المنطقة.