المنامة: قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة إن استراتيجية بتلكو قد أسهمت في تقديم تشكيلة متكاملة من خدمات الاتصالات التي توفر أكبر الخيارات لزبائنها في البحرين وتنامي الشركة في الأسواق الإقليمية وهما العنصران الرئيسيان وراء أداء الشركة السنوي القوي خلال عام 2009. هذا، وقد تم الإعلان عن النتائج المالية للمجموعة في اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد بمقر بتلكو الرئيسي في الهملة في 28 يناير 2010.


لقد حققت مجموعة بتلكو أعلى إجمالي عائدات على الإطلاق من عملياتها في البحرين وست مناطق أخرى بلغت 920.2 مليون دولار أميركي (346.9 مليون دينار بحريني)، أي بزيادة قدرها 9% مقارنة بالعام الماضي. كما حققت المجموعة أعلى أرباح صافية بلغت 278.5 مليون دولار أميركي (105.0 مليون دينار بحريني).
على صعيد آخر، ارتفع صافي العائدات بنسبة 8% ليصل إلى 712.7 مليون دولار أمريكي (268.7 مليون دينار بحريني)، فيما احتفظت العائدات على السهم الواحد بثباتها عند 72.9 فلس، مقارنة بـ 72.4 فلس في 2008.


وقد عبر الشيخ حمد عن سعادته لهذه النتائج الإيجابية قائلا quot;نحن سعداء للغاية بتحقيق هذه الأرقام القوية التي جاءت نتيجة لخدماتنا ومنتجاتنا عالمية المستوى، مدعمة بالعروض التنافسية والمنهج الذكي في احتواء المصروفات بالنسبة لجميع عملياتناquot;. وأضاف quot;لقد حافظنا على ريادتنا في السوق البحريني، واصلنا نمونا في منطقة الشرق الأوسط وشرعنا في بداية ناجحة في الهند على الرغم من حدة المنافسة في كل سوق نعمل بهquot;.


quot;سوف يوصي مجلس إدارتنا الجمعية العمومية للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 191 مليون دولار أمريكي (72 مليون دينار بحريني) وهو ما يعادل 50% من رأس المال المدفوع بقيمة 50 فلسا عن كل سهم، حيث تم الإعلان عن دفع 20 فلسا عن كل سهم منها في يوليو 2009. هذا، وسيتم دفع الـ 30 فلسا المتبقية بعد اجتماع الجمعية العموميةquot;.


من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بيتر كالياروبولوس بأن عام 2009 علامة فارقة بالنسبة لبتلكو من حيث المشاريع الجديدة المشفوعة بالنتائج المالية القياسية.
جدير بالذكر أن استراتيجية الشركة للتوسع قد أسفرت عن تحقيق ما يزيد عن 5,100,000 مليون من زبائن خدمة الهاتف الجوال بزيادة قدرها 19% عن العام الماضي و 200,000 من زبائن خدمة برودباند من عمليات الشركة في كل من البحرين، الأردن، الكويت، اليمن والهند.


وأوضح السيد كالياروبولوس قائلا quot;لقد حققنا نموا قويا في العائدات، قمنا بإدارة مصروفاتنا بعناية وحققنا إيرادات قبل الأرباح والضرائب والاستهلاك (EBITDA) قياسية بقيمة 405.8 مليون دولار أمريكي (153 مليون دينار بحريني) وأعلى نسبة أرباح تشغيلية في تاريخ الشركة بلغت 296.3 مليون دولار أمريكي (111.7 مليون دينار بحريني). كما أسهمت عمليات بتلكو في خارج البحرين بنسبة 31% من إجمالي العائدات و 22% من الإيرادات قبل الأرباح والضرائب والاستهلاك (EBITDA). كما حققت جميع عملياتنا أهدافها وفقا لتوقعات خطة العمل في عام 2009quot;.


وتابع يقول quot;وضمن شراكتها مع شركة STel في الهند، بدأت بتلكو بنشر خدمات الهاتف الجوال في ديسمبر 2009. وبهذه الخطوة، تجاوزت بتلكو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المألوفة وفتحت جبهة جديدة للنمو المستقبلي. وفي غضون أربعة أسابيع من بدء عملياتنا، ازداد عدد زبائننا في الهند ليصل إلى أكثر 455,000 زبوناquot;.
quot;كما قمنا، بالإشتراك مع عذيب، بتدشين خدماتنا الصوتية وبرودباند الجديدة في السعودية تحت العلامة التجارية GO، لتكون الشركة الوحيدة التي تقدم خدمات 4G معتمدة وتنافس بذلك المشغل الأول هناكquot;.


لقد أعلنت شركة اتحاد عذيب للاتصالات عن تدشين خدماتها الصوتية بتقنية 4G لأول مرة في المملكة العربية السعودية بأسعار تنافسية للغاية في شهر نوفمبر 2009،وحصدت جائزة quot;أفضل مشغل جديدquot; في حفل توزيع جوائز شركات الاتصالات العالمية بالشرق الأوسط الذي أقيم في ديسمبر 2009. وتحدث السيد كالياروبولوس عن النجاح الهائل الذي حققته عمليات بتلكو في الأردن عبر شركة أمنية قائلا quot;لقد نجحت شركة أمنية في الاستحواذ على 27% من حصة سوق الاتصالات الجوالة في الأردن، حيث بلغ عدد زبائنها الآن 1.659 مليون في خدمة GSM، 9 آلاف زبون في خدمة WiMax و 9 آلاف آخرين في خدمة ADSL. كما نجحنا في زيادة عائداتنا بشكل كبير خلال عام 2009 وتقديم خدمات البيانات لزبائن القطاع التجاري في الأردنquot;.


كما أكد السيد كالياروبولوس على أهمية عمليات الشركة في البحرين باعتبارها أكثر الأسواق أهمية لبتلكو. وقال في هذا الصدد quot;نحن نتسابق للفوز بالزبائن في كل الأسواق التي نعمل بها، إلا أن ضغط المنافسة في البحرين والإصلاحات التنظيمية المستمرة تبقى المحفزات الأكثر أهمية التي تدفعنا للإبداع والتطور المستمر لمصلحة الزبائنquot;.
وحول هوية بتلكو الجديدة، قال السيد كالياروبولوس quot;لقد كانت عملية إعادة تقديم هويتنا في ديسمبر ناجحة للغاية وفقا لردود أفعال زبائننا وموظفينا. ويمثل شعارنا الجديد الحداثة والمظهر الأنسب للحاضر والمستقبل. إن شعارنا الجديد يعكس تأكيداتنا للزبائن بأن بتلكو ملتزمة 100% بتسحين حياتهم اليومية، كل يومquot;.
وتابع يقول quot;لقد تم تدعيم الوعد الذي صاحب هويتنا الجديدة عمل جبار لتحسين إجراءات العمل، ونحن الآن نقدم بعضا من أفضل الخدمات جودة لزبائننا في البحرين ونسعى للتحسن بشكل يومي من خلال التقييم وإعادة الهندسةquot;. وأضاف quot;تعمل بتلكو حاليا في 7 مناطق، وفي الوقت الذي تشمل استراتيجيتنا المزيد من النمو والتنوع في الخارج، ستبقى عملياتنا في البحرين القلب النابض للمجموعة والعنصر الأكثر أهمية لنجاحنا في المستقبلquot;. يشار إلى أن عدد زبائن بتلكو في البحرين لخدمات الهاتف الجوال بلغ 822,000 خطا عاملا، 85,000 لخدمة برودباند و 200,000 لخدمة الهاتف الثابت حتى نهاية عام 2009.

بتلكو تحصد جوائز إقليمية مرموقة
وعن الجوائز التي حصدتها بتلكو في العام 2009، قال السيد كالياروبولوس quot;يتزايد عدد الجوائز التي نحصدها سنويا، مما يؤكد نجاح استراتيجيتنا التشغيلية في تلبية توقعات وطموحات زبائنناquot;. وأضاف quot;في أعقاب الإكمال الناجح لشبكتنا للجيل الجديد، التي بلغت كلفتها 75 مليون دولار أمريكي ومنحت البحرين شرف كونها البلد الأول في العالم التي تتوفر بها خدمة برودباند لجميع أفراد الشعب، تمت تسميتنا quot;مشغل الخطوط الثابتة الأول للعامquot; من قبل كبار خبراء صناعة الاتصالات الذين حضروا مؤتمر الشرق الأوسط المالي TMT الذي عقد بالدوحة ndash; قطرquot;.


كما أنه، وتقديرا لشبكتها المتطورة، حصلت بتلكو على جائزة quot;مشغل شبكة الجيل الجديد للعامquot; خلال حفل توزيع جوائز SMEENA الذي عقد بالتزامن مع مؤتمر إسطانبول في تركيا. كما منح مجلس SAMEENA بتلكو جائزة quot;أفضل صفقة اتصالات في العامquot; لدخولها السوق الهندي بالشراكة مع شركة STel.
وتابع السيد كالياروبولوس قائلا quot;كما قدرت مجلة CommsMEA توسعنا الملفت في السوق الهندية بمنح بتلكو quot;جائزة صفقة الاتصالات للعامquot; خلال حفل الجوائز السنوي الرابع لمجلة CommsMEA الذي عقد بدبي في ديسمبرquot;. وفي ختام العام، تمت تسمية بتلكو quot;شركة اتصالات العامquot; في حفل جوائز إنجازات الأعمال العربية 2009quot; الذي عقد بدبي في ديسمبر.


وقد عبر السيد كالياروبولوس عن سعادته بهذه الجوائز قائلا quot;لقد سعدنا كثيرا بالتنافس من أجل الحصول على مثل هذا التكريم مع شركات إقليمية كبرى لنحصل على الجائزة تقديرا لالتزامنا بتوفير تقنيات حديثة وعناية متمزية بالزبائن، بالإضافة إلى استراتيجيتنا للتوسع خارج حدود البحرينquot;.
وقال quot;لقد كان تحقيق هذه النجاحات نتيجة جهد جماعي. فقد كان مستوى الالتزام الذي أظهره موظفونا في جميع شركاتنا، وروحهم التواقة للتنافس، وتفانيهم من أجل خدمة الزبائن وعزمهم الأكيد على السعي نحو التميز في جميع الأوقات هي الميزة التنافسية التي تميزنا بها عن غيرناquot;.

موظفونا
قال مدير عام الموارد البشرية بمجموعة بتلكو الشيخ أحمد آل خليفة بأن عام 2009 كان علامة نجاح بارزة بالنسبة لمركز المعرفة بالشركة في البحرين، حيث نفذ الكثير من البرامج التدريبية التي استفاد منها الموظفون وزبائن من خارج الشركة. وأوضح قائلا quot;لقد بلغ عدد ساعات التدريب التي نفذها المركز أكثر من 70,000 شملت أكثر من 1000 موظف، مما يمثل 72% من الموظفين، باستثمار بلغ مليون دينار بحرينيquot;. quot;لقد وفرنا خيار الاستفادة من 250 من البرامج الإلكترونية لموظفينا وخصصنا موقع إدراة المشاريع للموظفين الذين بدأوا برامج شهادة إدارة المشاريع للمحترفين. كما أننا سعداء بإكمال 110 من مديرينا بنجاح دورة تدريبية في أخلاقيات الأعمال. وعلى مدى العام المنصرم، أكمل 278 موظفا ما مجموعه أكثر من 650 من البرامج الإلكترونيةquot;. وأضاف الشيخ أحمد quot;وتقديرا لاستثمارنا في مجموعة من منتجات التدريب الإلكتروني، حصلنا على جائزة quot;أكثر برامج التدريب المنفذة المعتمدة على التكنولوجية إبداعية وتنوعاquot; وذلك في حفل جوائز البرامج التدريبية الإلكترونية 2009 الذي عقد في الكويت في أكتوبرquot;.


المسؤولية الاجتماعية

من جانب آخر، تحدث رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة عن مسؤولية بتلكو الاجتماعية قائلا بأن استراتيجية بتلكو للرعايات والتبرعات هدفت لأن يكون للشركة تأثير إيجابي على حياة أكبر عدد ممكن من سكان البحرين. وأوضح قائلا quot;خلال عام 2009، قمنا بتخصيص أكثر من 4 مليون دينار بحريني من أجل دعم عدد متنوع من المبادرات القيمةquot;. quot;على الصعيد الصحي، كنا سباقين في الانضمام إلى المعركة الرامية إلى منع انتشار فيروس H1N1 عبر التبرع بعدد 550 ماسحا ضوئيا لقياس الحرارة لاستخدامها في مختلف مدارس المملكة، ولا زالت هذه الأجهزة تستخدم في مختلف مناطق البحرين بشكل يومي لاكتشاف أي أثر للمرض في صفوف أطفال المدارسquot;.
quot;وضمن مشروعنا للسلة الرمضانية السنوية، تم خلال شهر رمضان المبارك توزيع 22,000 سلة من الأطعمة المتدوال استهلاكها في هذا الشهر الفضيل إلى المؤسسات الخيرية في مختلف مناطق البحرينquot;. quot;ودعما للتعليم في البحرين، قدمنا مساهمات بلغت 200,000 دينار بحريني لصالح مشروع ولي العهد للمنح الدراسية، وذلك ضمن التزام قدره مليون دينار بحريني لتوفير فرص تعليمية جامعية في جامعات عالمية رائدة لبعض من ألمع الطلبة البحرينيينquot;.
ونيابة عن أعضاء مجلس الإدارة، أعرب رئيس مجلس الإدارة الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة عن تقديره لجميع موظفي بتلكو في البحرين والخارج لمساهماتهم الفاعلة في النجاح المستمر لنمو شركات المجموعة.


واختتم الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو السيد كالياروبولوس حديثه بالقول بأن الإدارة العليا لشركة بتلكو والموظفين على أتم الاستعداد للبناء على النجاحات التي تحققت في عام 2009 وتقديم تشكيلة جديدة من المنتجات والخدمات التي تهدف إلى إبقاء زبائننا على اتصال دائم في البحرين والمنطقة. وفي هذا الصدد، قال السيد كالياروبولوس quot;خلال عام 2009، وفت بتلكو بوعدها في تقديم خدمات ومنتجات مبتكرة ذات قيمة عالية، حققت بعض الإنجازات الكبيرة، حسنت من مستوى العناية بالزبائن وحصلت على جوائز مطلوبة. لقد أثبتنا بأننا لسنا مجرد شركة بوجه متغير وشعار جديد، لكننا واحدة من الشركات التي تعتقد بأن التجدد الإيجابي والتركيز الكبير على تميز العمليات التشغيلية أمور ضرورية لتلبية المتطلبات المتطورة لخدمات الاتصالات في البحرين والمنطقة.