دافوس (سويسرا): اعلن المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي السبت ان البرازيل اقترحت في دافوس ان يلتقي القادة الدوليون لاعطاء دفع لمفاوضات الدوحة حول تحرير التجارة المتعثرة حاليا.وشارك 17 وزيرا يمثلون دولا مختلفة، خصوصا استراليا والصين والهند، اضافة الى الاتحاد الاوروبي، في مؤتمر مصغر على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي.وقال لامي في مؤتمر صحافي quot;خلال المناقشات، تقدم (وزير الخارجية البرازيلي) سيلسو اموريم بهذا الاقتراحquot;. واضاف quot;لم يعترض احد، لكننا قلنا جميعا انه اذا كان ينبغي القيام بهذا الامر، فيجب العمل على تبسيط قائمة من 12 الى 13 سؤالا تقنياquot;.

واعتبرت الرئيسة السويسرية دوريس لوتار التي تراست بلادها اللقاء انه يجب اختصار القضايا العالقة quot;بخمس او ست نقاطquot; قبل دعوة الرؤساء الى خوض مفاوضات نهائية.لكن فريقين اساسيين على الاقل كانا غائبين. فالممثل الاميركي للتجارة رون كيرك لم يتوجه الى دافوس فيما لم توفد الصين وزير التجارة لديها بل نائبه.

من جهته، اعلن نائب رئيس اللجنة الهندية للتخطيط مونتيك الوواليا امام منتدى دافوس ان اخفاق الشركاء الدوليين في انهاء دورة الدوحة سيؤثر سلبا على التوصل الى اتفاق شامل في شان التبدل المناخي.وكان باسكال لامي شدد في كانون الاول/ديسمبر الفائت على ضرورة احداث اختراق في اذار/مارس لتتويج دورة الدوحة باتفاق العام 2010.وبدات دورة الدوحة العام 2001 وركزت على ازالة المعوقات امام التجارة بالنسبة الى الدول الفقيرة. لكن المهل التي تم تحديدها لانجاز المفاوضات لم يتم التزامها مرارا.