جنيف: دعا مقرر الأمم المتحدة حول الحق في التغذية أوليفيه دي شوترالحكومات إلى مراجعة سياساتها الزراعية الحالية بالاستناد إلى تقنيات تحمي التربة والمياه والمناخ.

وقال أوليفيه دي شوتر في بيان بمناسبة اليوم العالمي للأغذية إن quot;هناك ضرورة عاجلة لتغيير عميقquot; في طريقة ممارسة الزراعة. ودعا المجتمع الدولي إلى دعم زراعة أكثر quot;أسريةquot;، والتخلي عن النموذج الحالي، الذي يستهلك quot;انبعاثات الكربونquot; و quot;لا يستطيع مواجهة تحدي التغير المناخيquot;.

ويرى دي شوتر أن التقلبات المناخية لها انعكاسات مباشرة على الجوع في العالم، وأنه يفترض أن تؤدي الى خفض المردودية الزراعية بنسبة 50% في بعض المناطق الواقعة جنوب الصحراء الأفريقية بحلول 2020 مقارنة بأرقام 2000.

ودعا الخبير الدولي إلى التخلي عن نماذج زراعية من فصيلة quot;الثورة الخضراءquot; التي تقوم خصوصًا على استخدام بذور محسنة وأسمدة كيميائية وعلى استخدام الآلات.

وأوضح في بيان أن quot;استخدام تقنيات الزراعة الغابية ومشاركة الفلاحين في تنزانيا أتاح إعادة تأهيل 350 ألف هكتار من الأراضي في إقليمي شينيانغا وتابورا الغربيينquot;. وقال إن الزراعة تتسب حاليًا في 14% من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وأكدت الأمم المتحدة أن عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع انخفض إلى ما تحت المليار نسمة خلال 2010، لكن 925 مليون شخص ما زالوا يعانونه.