صنعاء: وقّع في صنعاء اليوم الأحد على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي بين الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في اليمن وسلطة الطيران المدني في مملكة البحرين.

تضمنت المذكرة التي وقعها عن الجانب اليمني وكيل الهيئة محمد عبدالرحمن عبدالقادر، وعن الجانب البحريني الوكيل المساعد لخدمات الطيران أحمد نعمة عبدالرحيم، تعيين الناقلات الجوية، بحيث تقبل الجمهورية اليمنية أن تكون شركة طيران الخليج وشركة طيران البحرين كناقلات وطنية معينة من قبل حكومة مملكة البحرين، وتقبل الحكومة البحرينية بأن تكون الخطوط الجوية اليمنية وطيرن السعيدة كناقلات وطنية معينة من قبل الجمهورية اليمنية.

وتنص المذكرة على السماح لمؤسسات النقل الجوية المعينة من قبل كل طرف بتشغيل أي عدد من الرحلات المنتظمة والعارضة والشحن الجوي وبأي نوع من الطائرات بدون قيود وحق شركات الطيران المعينة من احد الطرفين المتعاقدين بممارسة الحرية الخامسة لأية نقط وسطية أو فيما وراء إقليم الطرف الآخر.

كما تطرقت المذكرة إلى جدول الطرق، بحيث وافق الجانب اليمني على إضافة نقطتي الحديدة وسيئون على جدول الطرق الملحق باتفاق تنظيم خدمات النقل الجوي الموقع بين البلدين بتاريخ 12 يوليو/تموز 1995، وكذا موافقة الجانب اليمني على منح طيران الخليج حرية الربط بين نقطتي صنعاء وعدن في رحلة واحدة وبدون ممارسة حق النقل الجوي الداخلي.

وأكد الجانبان اليمني والبحريني على ضرورة التوقيع وبالشكل النهائي على مشروع البروتوكول المعدل لبعض أحكام اتفاق تنظيم خدمات النقل الجوي الموقع بين البلدين بالأحرف الأولى في أغسطس/آب 2002.