تخلّى اليورو عن بعض مكاسبه بعدما خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية الأيرلندية خمس درجات.


لندن: تخلّى اليورو عن بعض مكاسبه اليوم الجمعة، بعدما خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية الأيرلندية خمس درجات، الأمر الذي أعاد تذكير المستثمرين بأن مشاكل الديون في منطقة اليورو مازالت بعيدة عن الحل.

وخفضت موديز تصنيف الديون الأيرلندية إلى Baa من Aa2 بعد خطوة مماثلة من جانب وكالة فيتش في الأسبوع الماضي، ولم يفاجأ كثيرون بهذا التخفيض.

وقال بول روبسون محلل العملات لدى رويال بنك أوف سكوتلاند quot;سيؤثّر هذا التخفيض بالطبع على قدرة أيرلندا على الاقتراض لكن من المستبعد أن يدفع المستثمرين إلى تقليص مراكزهم باليوروquot;.

وتراجع اليورو إلى 1.3300 دولار من أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.3326 دولار، وإن ظل مرتفعًا 0.45 % خلال اليوم. كما هبط اليورو أمام الفرنك السويسري إلى 1.2720 فرنك، قبل أن يصعد إلى 1.2785 فرنك.

وسجلت الكرونة السويدية اليوم أعلى مستوى لها أمام اليورو منذ 2006. وجرى تداول اليورو عند 8.9806 للكرونة قبل أن يرتفع إلى 9.0039.

وانخفض الدولار قليلاً أمام الين إلى 83.90 ين، بعدما فشل مرارًا في تخطى مستوى 84.50 ين منذ أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني، بالرغم من ارتفاع عائدات أذون الخزانة الأميركية بعد بيانات اقتصادية قوية.