أعلن بنك البحرين والكويت عن تنفيذه لبرنامج متكامل لإدارة استمرارية الأعمال.


المنامة: تماشيًا مع متطلبات مصرف البحرين المركزي وتطبيقًا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية في مجال استمرارية الأعمال، أعلن بنك البحرين والكويت، المتخصص في مجال الخدمات المصرفية التجارية وخدمات الأفراد في مملكة البحرين، عن تنفيذه لبرنامج متكامل لإدارة استمرارية الأعمال.

ويعتبر بنك البحرين والكويت من أوائل البنوك في مملكة البحرين، الذي يقوم بتشييد مركز متطور ومخصص لاستمرارية الأعمال ليكون بذلك قادرًا في حالة وقوع أي حادث غير متوقع على الاستمرار في تزويد عملائه وكل الأطراف المعنية بالخدمات المصرفية المهمة، والعمل في الوقت نفسه على حماية موجوداته وأصوله الحيوية.

ولضمان أن يكون كل من برنامج إدارة استمرارية الأعمال والمركز المخصص لذلك على أتم الاستعداد والجاهزية، أجرى بنك البحرين والكويت تمرينًا عمليًا لمحاكاة إدارة الأزمات بتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول 2010. حيث كان الغرض من هذا التمرين إجراء محاكاة لسيناريو واقعي، يتم من خلاله تجربة خطة البنك لاستمرارية الأعمال بشكل عملي، وذلك للتأكد من قدرة البنك على استعادة خدماته المصرفية الأساسية وإتاحتها لعملائه. وتمت إدارة وتنسيق هذا التمرين من قبل فريق استمرارية الأعمال البنك.

خلال هذا التمرين، شارك جميع أعضاء فريق الإدارة التنفيذية في بنك البحرين والكويت، بما في ذلك الرئيس التنفيذي عبد الكريم بوجيري، ومدير عام مجموعة الخدمات المساندة رياض ساتر، ومدير عام مجموعة الأعمال الشيخ راشد الخليفة، في تنفيذ وتطبيق خطة إدارة الأزمات، حيث تمت مواجهتهم بعدد من التحديات الاستراتيجية خلال عملية المحاكاة.

وفي حين قام فريق الإدارة التنفيذية بإدارة الأزمة من الناحية الاستراتيجية، قام فريق استمرارية الأعمال المكون من وحدات الأعمال ووحدات الدعم بإدارة الأزمة على المستوى التكتيكي والتشغيلي من خلال إتباع خطط استمرارية الأعمال المحددة لهم.

الجدير بالذكر أن نحو 120 موظف من كل أقسام البنك قد شاركوا في هذا التمرين الذي تم خلاله اختبار كل العناصر الأساسية لخطة استمرارية الأعمال بنجاح، حيث تم تنفيذ إجمالي الخطة منذ وقت البدء المفاجئ لحالة الأزمة، إلى الاسترداد الفعلي وتوفير الخدمات المصرفية الأساسية للعملاء، بشكل سلس وميسر.

كما تم إجراء تمرين محاكاة لمؤتمر صحافي، وذلك للتدريب على التعامل مع أسئلة وسائل الإعلام في أوقات الأزمات. في ختام التمرين، أعرب عبد الكريم بوجيري عن ارتياحه التام للنتائج.