لندن: تراجعت أسعار النفط دون 77 دولاراً للبرميل الأربعاء، ليتخلى عن مكاسب حققها في وقت سابق هذا الأسبوع، قبل صدور بيانات المخزونات في الولايات المتحدة الأميركية، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ولامس الخام الأميركي الخفيف في عقود تسليم مارس/ آذار 78.04 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ 21 من يناير/ كانون الثاني، لكنه تراجع 23 سنتاً إلى 76.94 دولار للبرميل الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش. وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت لتسليم مارس 18 سنتاً إلى 75.88 دولار للبرميل. ولا يزال من المنتظر أن يحقق الخام مكاسب نسبتها 5.6 % هذا الأسبوع.

وارتفع سعر الخام الأميركي 3.8 % يوم الثلاثاء، مسجلاً أكبر مكاسب لعقود الاستحقاق الأقرب منذ 30 من سبتمبر/ أيلول، إذ تراجع الدولار على خلفية أرباح قوية للشركات، عززت الإقبال على المخاطرة. وانخفض الدولار أيضاً بفعل مؤشرات تفيد بأن الطلب على النفط في الصين سيظل مرتفعاً في الأشهر المقبلة.

وارتفع الدولار 0.1 % عند 78.932 مقابل سلة عملات رئيسة، وهو مستوى أدنى بقليل من أعلى مستوياته في ستة أشهر بلغ 79.534، الذي سجله في وقت سابق من هذا الأسبوع. ويجعل ارتفاع الدولار السلع الأساسية المقوّمة بالعملة الأميركية أعلى تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وقال تقرير صدر من معهد البترول الأميركي مساء الثلاثاء إن مخزونات النفط الخام الأميركية سجلت قفزة بلغت 4.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين أن متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز يشير إلى زيادة لا تتعدى 200 ألف برميل.

وأوضح التقرير أن مخزونات البنزين هبطت الأسبوع الماضي بمقدار 1.2 مليون برميل، في حين تراجعت مخزونات نواتج التقطير بواقع مليون برميل.