أبوظبي: أصدرت محكمة جنح أبوظبي الخميس أحكاماً بالسجن تراوحت بين عامين وثلاثة أعوام على مئة متهم بالتورط في قضيتين على علاقة بشركات استثمار وهمية، على ما أوردت وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

وفي القضية الأولى، حكم على quot;أ.ع.ن.قبلانquot; المتهم الرئيس في قضية quot;محفظة قبلانquot; بالحبس لمدة ثلاث سنوات من تاريخ توقيفه وغرامة بقيمة 150 ألف درهم (نحو 41 ألف دولار).

ونال شركاؤه الـ 94، وبينهم شقيقته وشقيقاه، أحكاماً بالسجن عامين، وغرامة بقيمة 50 ألف درهم (13.6 ألف دولار) لكل منهم، وذلك لحثّهم مستثمرين على توظيف أموالهم في هذه الشركة الوهمية.

وفي قضية ثانية على علاقة بشركة وهمية أخرى، تعرف بـ quot;محفظة الشندقاويquot;، حكمت المحكمة على ثلاثة متهمين بالسجن ثلاث سنوات، وبغرامة قيمتها مئة ألف درهم (27 ألف دولار)، بعد إدانتهم بتهمة الاستيلاء لأنفسهم على مبالغ نقدية مملوكة للغير، وذلك بالاستعانة بطرق احتيالية. وبرّأت المحكمة المتهم الرئيس في قضية ثالثة، تعرف بمحفظة quot;المستثمرون المتحدونquot; لنقص الأدلة، بحسب الوكالة.

وثارت العديد من قضايا الفساد في الإمارات في خضم الأزمة الاقتصادية العالمية، التي أثّرت على ازدهارها العقاري والاقتصادي، وخصوصاً على دبي، ثاني أغنى الإمارات السبع، التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد إمارة أبوظبي.