طهران: افادت وكالة انباء العمال (ايلنا) الايرانية يوم الجمعة أن معدل التضخم في ايران سجل ارتفاعا طفيفا في يناير كانون الثاني الى 7.8 بالمئة على أساس سنوي من 7.4 بالمئة الشهر السابق.

وبلغ المعدل السنوي الرسمي في خامس أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم ذروته عند نحو 30 بالمئة العام الماضي.

ووافقت أكبر هيئة تشريعية في ايران الشهر الماضي على خطة اقترحتها حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد لخفض دعم مواد الطاقة والاغذية تدريجيا.

وازالة الدعم الحكومي لاسعار الطاقة في ايران قد يجعلها أقل تأثرا بعقوبات غربية محتملة ولكن منتقدي الخطة يتخوفون أن تؤدي الى زيادة التضخم.

وافادت وكالة انباء ايلنا أن معدل التضخم على أساس سنوي ارتفع في الشهر (الذي انتهى في 20 من يناير) قليلا رغم أن أسعار المستهلكين ظلت دون تغير يذكر من الشهر السابق.

واتهم منتقدون أحمدي نجاد باذكاء التضخم بالاسراف في الانفاق من عائدات النفط منذ 2005 عندما تقلد السلطة متعهدا بتوزيع الثروة النفطية في ايران بعدالة أكبر.

والقى أحمدي نجاد باللوم في التضخم على ارتفاعات أسعار الاغذية والطاقة على الصعيد الدولي والتي وصلت ذروتها خلال 2008 وتشير الى اتجاه نزولي منذ اواخر العام الماضي.

ويقول اقتصاديون أن انخفاض التضخم يرجع الى اسباب مختلفة مثل تباطؤ الاقتصاد كنتيجة لتراجع أسعار النفط الخام خلال العام الماضي والانكماش الاقتصادي العالمي وتشديد البنك المركزي للسياسة النقدية ايضا.