اسطنبول: قال ماتياس ﻛﻮﻻﺗس اﻧﻴﻦ نائب رئيس بنك الاستثمار الاوروبي ان كونسورتيوم نابوكو فاتح البنك وقد يسعى للحصول على تمويل بقيمة تصل الى ملياري يورو لبناء خط انابيبه لنقل الغاز الطبيعي.

واضاف كولاتس انين أنه مع ذلك سيتعين على الشركاء اقرار بلادهم لتشريع يوافق على مرور خط الانابيب في أراضيها قبل أن يكون البنك على استعداد لتوقيع هذا القرض.

وبين الدول الخمس التي سيمر خط الانابيب من خلالها صدقت بلغاريا والمجر والنمسا على اتفاقيات خط الانابيب الذي يدعمه الاتحاد الاوروبي وتبلغ تكلفته 7.9 مليار يورو ومن المنتظر أن يقلص الاعتماد على الغاز الروسي الذي يمثل نحو ربع الاستهلاك الاوروبي.

ويشمل الشركاء في خط الانابيب الذي تبلغ طاقته 31 مليار متر مكعب شركات او.ام.في النمساوية وام.او.ال المجرية وار.في.اي الالمانية وبلغارجاز البلغارية وترانجاز الرومانية وبوتاش التركية.

وقال كولاتس انين quot;جرى مفاتحة بنك الاستثمار الاوروبي و(مؤسسات تمويلية دولية) اخرى بالفعل للحصول على تمويل. وقد يسعى المروجون للحصول على (جزء) كبير يتراوح بين 20 و25 بالمئة من تكلفة المشروع من بنك الاستثمار الاوروبي. والبنك على استعداد للمساهمة في تمويل هذا المشروع المهمquot;.

وقالت مؤسسات تمويلية دولية انها على استعداد لتمويل المشروع اذا كان الكونسورتيوم المعني ببناء خط الانابيب قادرا على ضمان امداد الخط بالغاز الذي من المتوقع أن يلبي خمسة في المئة من احتياجات أوروبا من الغاز.

وقال كولاتس انين انه يتوقع أن يمول كونسورتيوم نابوكو 30 بالمئة من خط الانابيب ذاتيا.