قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: أعلنت مجموعة الاتصالات الأردنية، المشغل الوحيد لخدمة الخطوط الثابتة في الأردن، اليوم الاثنين، أن صافي أرباحها ارتفع 3.7 % في 2009 إلى 104 ملايين دينار (146 مليون دولار)، إذ استحوذت على حصة سوقية أكبر في قطاع خدمات الهاتف المحمول ونقل البيانات.

وأوضحت المجموعة، التي تملك شركة فرانس تليكوم حصة قدرها 51 % فيها، أن إيراداتها المجمعة من أنشطة الهاتف المحمول وخدمات الانترنت والخطوط الثابتة انخفضت 0.3 % إلى 400.1 مليون دينار (564 مليون دولار) من 401.4 مليون دينار في 2008.

وزادت قاعدة المشتركين لدى الشركة في خدمات الهاتف الثابت والانترنت ونقل البيانات 9.2 % إلى 2.75 مليون مشترك في ديسمبر/ كانون الأول 2009، مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وأظهر البيان أن إيرادات الشركة من خدمات الهاتف الثابت والانترنت تراجعت 1 % في العام الماضي إلى 219.1 مليون دينار، بينما ارتفعت إيرادات وحدة خدمات الهاتف المحمول أورانج 0.6 % إلى 181 ملايين.

وتمتلك مجموعة الاتصالات الأردنية شبكة للهاتف المحمول يقدر عدد المشتركين فيها بنحو مليونين أو ما يزيد عن 30 % من السوق الأردنية المشبعة، حيث تصل نسبة الانتشار إلى 100 % تقريباً.

ويقول مسؤولون تنفيذيون في القطاع إن المجموعة تأمل أن تعوّض خدماتها سريعة النمو في مجال نقل البيانات تراجعها في سوق الهاتف المحمول، الذي شهد منافسة محتدمة مع الوحدة المملوكة بالكامل لشركة الاتصالات المتنقلة quot;زينquot; الكويتية، وهي المنافس الرئيسي للمجموعة. وزين هي أكبر مشغل للهاتف المحمول في الأردن، حيث لديها نحو 2.5 مليون مشترك.