برشلونة (أسبانيا): قال الاتحاد الدولي للاتصالات، التابع للأمم المتحدة، إن عدد مشتركي الهواتف النقالة سيزداد هذا العام، ليصل إلى خمسة مليارات شخص، بفضل نمو قطاع الهواتف الذكية في الدول النامية، وقطاع خدمات الهواتف النقالة في الدول الفقيرة.

وأفاد الاتحاد أن عدد اشتراكات الهواتف النقالة ذات النطاق العريض سيتجاوز مليار اشتراك هذا العام، مقارنة مع 600 مليون اشتراك في 2009. وأوضح حمدون توريه، الأمين العام للاتحاد، في تصريح في مؤتمر الهواتف النقالة العالمي في برشلونة في أسبانيا أنه quot;حتى خلال الأزمة الاقتصادية، لم نشهد انخفاضاً في الطلب على خدمات الاتصال. ووصل عدد مشتركي الهواتف النقالة العام الماضي إلى 4.6 مليارات شخص.

وأضاف توريه في المؤتمر، الذي يعد الأكبر لقطاع الاتصالات، quot;أنا واثق من أننا سنظل نشهد زيادة في خدمات الهواتف النقالة، خاصة في العام 2010، حيث سيزداد عدد الذين سيجرون الاتصالات الهاتفية عبر الانترنتquot;.

وأشار إلى أن الزيادة في عدد المشتركين في الدول النامية كان سببها استخدام الهواتف في التعاملات المصرفية، وكذلك للحصول على الخدمات الصحية. وأوضح أنه quot;من الأمثلة الجيدة إرسال رسائل لهواتف المرضى لتذكيرهم بمواعيدهم الطبية وضرورة إجراء الفحوص قبل الولادة للنساء.

ولفت إلى استخدام الرسائل النصية القصيرة لإرسال تعليمات حول موعد وكيفية أخذ دواء معقد، مثل الأدوية المضادة للفيروسات والتلقيحاتquot;، مؤكداً أن مثل هذه الوسائل يمكن أن توفر ملايين الدولارات، وتنقذ الأشخاص. مضيفاً أن الذين لا يملكون حسابات مصرفية، ولكن لديهم اشتراكات لهواتف نقالة، أصبحوا أكثر قدرة على إجراء التعاملات المالية بوساطة هواتفهم في الدول النامية.