واشنطن: وقّع الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم قراراً يقضي بإنشاء لجنة وطنية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، من أجل quot;تحمل المسؤولية المالية والإصلاحquot;. وقال أوباما، خلال مراسم التوقيع، إن الركود الاقتصادي ساهم بتفاقم الأزمة المالية الحادة، موضحاً أن واشنطن تجنبت حتى اليوم الخيارات الصعبة اللازمة لحل المشاكل المالية، وquot;هي لن تحل بين عشية وضحاهاquot;.

وستكون اللجنة برئاسة أرسكين بولز، رئيس هيئة الأركان في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون من 1996 إلى 1998، إضافة إلى آلان سيمبسون، العضو السابق في مجلس الشيوخ في الفترة من 1979 إلى 1997.

وأعرب أوباما عن ثقته برئيسي اللجنة، مؤكداً أن quot;إنشاء اللجنة جاء بناء على توافق آراء الحزبين الجمهوري والديمقراطي لوضع أميركا على طريق الإصلاح الماليquot;. وذكر أنه quot;رغم أهمية هذه اللجنة، فإن التحدي المالي الذي يواجهنا كبير جداًquot;.

وستقدم اللجنة توصيات لدفع عمليات الإصلاح وتطوير برامج لمصلحة الحكومة الاتحادية وتحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2015، وتحسين التوقعات المالية على المدى الطويل. وستتشكل اللجنة من 18 عضواً، يتم تعيين 12 منهم من مجلس الشيوخ، وثلاثة من كل من الزعماء الجمهوريين والديمقراطيين في مجلسي النواب. أما الستة الآخرون فسيعينهم أوباما.