واشنطن: أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن بمقدوره تعديل نظام الرعاية الصحية ببلاده دون المساس بوعده الانتخابي بعدم زيادة الضرائب على أي مواطن باستثناء الأثرياء.

وفي مقابلات تلفازية أذيعت اليوم الأحد قال أوباما إن خططه لن تؤدي إلى زيادة الضرائب على أبناء الطبقة المتوسطة.
وذكر انه لا يزال بمقدوره الالتزام بوعده الانتخابي بعدم زيادة الضرائب على المواطنين الذين يقل دخلهم عن 250 ألف دولار. لافتا إلى أنه يمكن تدبير قدر كبير من التكلفة من خلال ترشيد الإنفاق.

وأضاف / مازال بمقدوري الالتزام بذلك الوعد لأن تدبير ثلثي ما اقترحناه سيكون من الأموال المتوافرة بالفعل لنظام الرعاية الصحية ويساء إنفاقها.

وتأتي تلك المقابلات في إطار حملة إعلامية للترويج لأولويات الرئيس أوباما بالنسبة للسياسة الداخلية بشأن خططه التي يسعى هو ورفاقه الديمقراطيون لإقرارها رغم عدم تأييد الجمهوريين لها.

وفي استطلاع للرأي أجراه معهد جالوب الأسبوع الماضي أبدى 38 إلى 60 في المئة اعتقادا بأن الحكومة لن تتمكن من توسيع وعاء الرعاية الصحية دون رفع الضرائب على الطبقة المتوسطة أو التأثير على نوعية هذه الرعاية.

يذكر أن نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة مكلف للغاية كما أن هناك 46 مليون شخص لا يخضعون لأي تأمينات صحية مما يوقعهم في كارثة اقتصادية في حالة مرضهم.