باريس: أعلنت شركة كارفور، ثاني أكبر سلسلة لمتاجر التجزئة في العالم، عن انخفاض بنسبة 70 % في أرباح عام 2009، بسبب خفض قيمة أصول، وتخفيض في الأسعار، لجذب المتسوقين، وقالت إنها تراجع عملياتها في بلجيكا.

وتعهدت كارفور، التي تحتل المرتبة الثانية بعد متاجر وول مارت، اليوم الجمعة، بالحصول على نصيب أكبر من السوق، ومواصلة خطط تحسين الأداء في 2010. كما أعلنت الشركة عن خطط لإطلاق عمليات في الهند هذا العام. وجاءت الأرباح أقل كثيراً من توقعات المحللين، فيما تواجه المجموعة منافسة شرسة في الأسعار، وسط ظروف اقتصادية صعبة.

وأمضت كارفور معظم العام الماضي في خفض الأسعار لجذب المستهلكين، الذين تحلّوا بالحرص في إنفاقهم في أسواقها الرئيسة في فرنسا وأوروبا الغربية. كما أطلق الرئيس التنفيذي الجديد لارس أولوفسون برنامجاً لتوفير 4.5 مليار يورو بحلول 2012.

الفطيم الإماراتية تفتتح فرعاً لكارفور في العراق

وأكدت كارفور اليوم الجمعة أنها ستلتقي مع ممثلين عن العاملين الأسبوع المقبل لبحث مستقبل عملياتها في بلجيكا. وأضافت أنها تعتزم البقاء في بلجيكا quot;بصورة مختلفةquot;.

وأعلنت الشركة أن صافي أرباحها عن 2009 بلغ 385 مليون يورو، بانخفاض 70 %، بسبب خفض قيمة أصول في إيطاليا وتنزيلات في الأسعار.

وتوقع استطلاع، أجرته رويترز، وشمل عشرة محللين، أن تسجل المجموعة انخفاضاً قدره 27 % في الأرباح إلى 917 مليون يورو. وبحلول الساعة 08:53 بتوقيت غرينتش، انخفض سهم كارفور 1.4 %.