دبي: تتطلع شركة ماجد الفطيم لتجارة التجزئة الإمارتية، صاحبة ترخيص فتح متاجر كارفور في الشرق الأوسط، إلى افتتاح أول متجر من السلسلة الفرنسية في العراق، في إطار خطة توسع أوسع نطاقاً في المنطقة.

وتدير الشركة مشروعاً مشتركاً في الشرق الأوسط مع شركة كارفور الفرنسية، ثاني أكبر سلسلة متاجر للبيع بالتجزئة في العالم من حيث العائدات، بعد متاجر وول مارت.

وفي الأعوام الثلاثة الماضية، افتتح المشروع المشترك 14 متجراً شاملاً (هايبر ماركت) ليبلغ الإجمالي 37 في الشرق الأوسط. وتتحول الشركة الآن إلى دول مثل، العراق واليمن وعمان ومصر والسعودية وليبيا ولبنان، لفتح متاجر كارفور جديدة، في محاولة للاستفادة من تزايد إقبال المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتفتتح الفطيم متجراً في أربيل، إحدى أكبر المدن العراقية قرب نهاية عام 2010. وقال محمد نعيم المسؤول التنفيذي في المجموعة لرويترز، على هامش مؤتمر لمسؤولي الخزانة، إن quot;شمال العراق سوق واعدة للغاية، ومنطقة تتمتع بالاستقرارquot;.وأضاف quot;درسنا الاقتصاد والبنية الأساسية، ولا نتوقع عدم تيقن أو مخاوف أمنية في هذا الجزء من البلادquot;.

وخرج شمال العراق، الذي تسكنه غالبية كردية، من دون أضرار تقريباً من أعمال العنف التي عصفت ببقية أرجاء العراق.
يذكر أن الشركة المملوكة للملياردير الإماراتي ماجد الفطيم، عادة ما تفتح أسواقاً بمتجر من متاجر كارفور، باعتباره ركيزة متاجرها. وفي الفترة الأخيرة، افتتحت المجموعة نسخة محلية من سلسلة المتاجر بعلامة تجارية مختلفة للهايبر ماركت في العاصمة الإيرانية طهران. وشركة ماجد الفطيم لتجارة التجزئة جزء من مجموعة ماجد الفطيم.

وأعلنت المجموعة كذلك عن خطط لتطوير مشروعات في سوريا ومصر والسعودية واليمن وعمان. وقال نعيم إن شركة تجارة التجزئة تعتزم إضافة ليبيا للقائمة في الأعوام المقبلة.