أبوظبي - إيلاف: فاز الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الوطني مايكل تومالين بجائزة أفضل رئيس تنفيذي في مجال التوطين، التي تمنحها لجنة تنمية الموارد البشرية في معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، لتشجيع الرؤساء التنفيذيين على وضع استراتيجيات فاعلة وطموحة للتوطين في القطاع المصرفي والمالي.

وسلّم الدكتور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة الجائزة إلى إيهاب أنيس حسن، رئيس مجموعة الموارد البشرية في بنك أبوظبي الوطني، الذي تسلم الجائزة بالنيابة عن الرئيس التنفيذي، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثانية عشر للمعرض الوطني للتوظيف في القطاع المصرفي والمالي.

وجرى إطلاق جائزة أفضل رئيس تنفيذي للتوطين ضمن جوائز تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي في عام 2007، وتشمل معايير الجائزة الرؤية والقيادة وإنجازات التوطين المتجددة والنصح والإرشاد، إضافة إلى المسؤوليات الاجتماعية.

ويأتي فوز بنك أبوظبي الوطني بالجائزة تأكيداً على تماشي سياساته مع معايير الجائزة الخاصة بالتوطين وتنمية الموارد البشرية والتخطيط وعمليات التواصل وفعالية عملية التوظيف وبرامج الرعاية والتدريب. وخلال العام الماضي، قام بنك أبوظبي الوطني بتعيين 442 مواطناً ومواطنة، ليصل عدد الكوادر المواطنة العاملة في البنك إلى 1046 مواطناً ومواطنة، يشكلون 36% من إجمالي العاملين في البنك، مقارنة بـ30% بنهاية عام 2008، فيما تبلغ نسبة التوطين في الوظائف العليا في البنك 50%.

يذكر أن مايكل تومالين انضمّ إلى بنك أبوظبي الوطني في يونيو/حزيرتن 1999 ليتولى مهام الرئيس التنفيذي، ويعد من الكوادر المصرفية التي تتمتع بخبرات واسعة، حيث شغل مناصب تنفيذية رفيعة المستوى في المملكة المتحدة، واليابان، والشرق الأوسط، وأستراليا، والكاريبي، والشرق الأقصى. وفي بداية حياته العملية، عمل تومالين في quot;إن. إم روتشيلدquot; في العاصمة البريطانية لندن، حيث شغل منصب مدير استثمار، ثم انتقل إلى بنك باركليز، ليعمل في مناصب تنفيذية قيادية، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الخاصة لبنك باركليز في عام 1992، حتى انضمامه لبنك أبوظبي الوطني، وهو حاصل على وسام الشرف البريطاني في عام 1991.

وأعرب تومالين، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الوطني، عن سعادته بفوز البنك بالجائزة، خاصة أن التوطين يعتبر من أهم أولويات البنك، ورأى في هذه الجائزة تكريماً للبنك على ضوء الجهود المبذولة لاستقطاب وتعيين وتنمية الكوادر المواطنة، معرباً عن شكر وتقدير البنك لمنظمي الجائزة، ومؤكداً عزم البنك على مواصلة الجهود لتحقيق الأفضل في هذا المجال.

من جهته، أوضح إيهاب أنيس حسن، رئيس مجموعة الموارد البشرية في بنك أبوظبي الوطني أن quot;برامج التوطين التي يتبناها البنك تعتمد على خطة بعيدة الأمد لتدريب وتأهيل الكوادر المواطنة وتوفير وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم وتطلعاتهم، ليصبحوا من أبرز الكفاءات المصرفية والمالي، ويسهموا بفعالية في تعزيز مسيرة التنمية في الدولةquot;.

وأضاف quot;خلال العام الماضي، قمنا بتدشين أكاديمية بنك أبوظبي الوطني، لتوفير برامج تدريب وتأهيل متطورة في مجال العمل المصرفي. وقامت الأكاديمية بإبرام اتفاقيات شراكة استراتيجية مع عدد من أبرز المؤسسات التعليمية في العالم لتوفير برامج متطورة، تناسب المتطلبات المتنامية للعاملين في البنوك والقطاع المالي بصفة عامةquot;. وأوضح أن الاستثمار في التطوير المهني للعاملين سيسهم إيجاباً في تحقيق أهداف البنك، عبر تمتين قيم الالتزام، وزيادة معدل الحفاظ على العاملينquot;، مشيراً إلى أن برامج أكاديمية بنك أبوظبي الوطني تسعى إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك.