قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: أعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) اليوم عن توزيع ارباح نقدية بواقع 25 بالمئة من رأس المال بواقع 25 فلسا للسهم الواحد بالاضافة الى توزيع أسهم منحة بواقع ثمانية بالمئة عن السنة المالية 2009 وزيادة رأسماله الى 248.9 مليون دينار كويتي.

وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في (بيتك) بدر المخيزيم خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي انعقدت في المقر الرئيسي لبيت التمويل الكويتي انه بسبب ظروف الأزمة المالية العالمية فقد جنب quot;بيتكquot; مخصصات كافية لمواجهة تلك التحديات وللالتزام بالمعايير الدولية والرقابية.

وذكر المخيزيم ان اجمالي أصول (بيتك ) بلغت بنهاية العام الماضي 11.291 مليار دينار بزيادة قدرها 747 مليون دينار عن عام 2008 فيما بلغت أرصدة حسابات العملاء 7.262 مليار دينار بزيادة قدرها 650 مليون دينار كويتي بنسبة عشرة في المئة مقارنة بالعام 2008 وبلغت حقوق المساهمين 1.242 مليار دينار.

وبين أن اجمالي الايرادات المحققة بلغت 766 مليون دينار وفيما بلغ ربح بعد خصم المصاريف والمخصصات المختلفة فان ربح (بيتك) قبل التوزيعات يقدر بـ 317 مليون دينار كويتي فيما بلغ صافي ربح المساهمين 118.741 مليون دينار.

وأضاف المخيزيم ان وكالات التصنيف العالمية أعادت التأكيد على التصنيف الائتماني الممنوح ل(بيتك ) ما يمكنه من تنفيذ خططه الاستراتيجية للتوسع والنمو ومواجهة المنافسة لافتا الى ان البنك واصل تطوير قنوات الاتصال من خلال رفع عدد الفروع المحلية الى 50 فرعا وارتفاع الأقسام الخاصة بالسيدات الى 36 قسما بالاضافة الى العمل الدائم على تطوير خدماته في السوق المحلي والعقاري وتمويل الشركات.

وأشار الى ان (بيتك) طرح العام الماضي محفظة (بيتك) العقارية برأس مال قدره 50 مليون دينار وقام بتطوير 50 عقارا في مختلف مناطق الكويت بالاضافة الى قيامه باعادة جدولة ديون كبريات الشركات الاستثمارية مشيرا الى أن البنك رفع نسبة العمالة الوطنية داخل ادارته للتتجاوز 63 في المئة.

ولفت المخيزيم الى دور (بيتك) في المجتمع حيث بلغت مساهماته ستة مليون دينار الى جانب العديد من المشروعات الأخرى المتعلقة بالمجتمع وخدماته كمراكز الاسعاف ومشروعات لذوي الاحتياجات الخاصة والبرامج الاجتماعية.

وأشاد بدور حكومة دولة الكويت في مواجهة الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد الكويتي مثمنا الجهود الملموسة لفريق الانقاذ والهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت المركزي.

واعتبر المخيزيم الخطة الخمسية التي أعلن عنها مؤخرا غاية في الأهمية كون السياسية المالية الايجابية والانفاق الحكومي على البني الأساسية تدعم الاقتصاد المحلي وتحافظ على استمرار نموه وتساهم في توسيع دائرة القطاع الخاص وتنويع هياكل الانتاج وتنويع الايرادات.

وكشف عن تأسيس (بيتك ) لشركة عقارية في المملكة العربية السعودية بمبلغ 2.5 مليار ريال سعودي ستقوم بتنفيذ العديد من المشاريع داخل المملكة اضافة الى تأسيس شركة مالية برأسمال 500 مليون ريال تم الانتهاء من التراخيص الخاصة بها على ان يتم اطلاق عملياتها خلال الربع الثاني من العام الحالي لتكون ذراع (بيتك) في السوق السعودي لتكوين المحافظ والصناديق بالاضافة الى تقديم طلب رسمي للسلطات السعودية لافتتاح فرع ل(بيتك) في المملكة.

وعن التوسعات الخارجية أكد المخيزيم على ان (بيتك) سيواصل الاهتمام بالتوسعات الخارجية لاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والصين مشيرا الى الأداء الجيد ل (بيتك تركيا) الذي استطاع ان يزيد من أداءه بمعدل 50 بالمئة عن السنة الماضية.

وكانت الجمعية العمومية العادية لبيت التمويل الكويتي التي انعقدت بحضور 51 في المئة من المساهمين وافقت على زيادة رأسمال الشركة من 230.541 مليون دينار الى 248.98 مليون دينار وذلك من خلال توزيع أسهم منحة للمساهمين بنسبة ثمانية في المئة من رأس المال وقدرها 18.44 مليون دينار كما وافقت على توزيع ارباح نقدية بواقع 25 بالمئة.

من جهتها وافقت الجمعية العمومية غير العادية التي انعقدت بنسبة حضور تجاوزت 75 بالمئة على تعديل المادة (8) من عقد التأسيس والمادة (7) من النظام الأساسي والموافقة على زيادة رأس المال.