الدمام - إيلاف: تستضيف غرفة الشرقية، بالتعاون مع الجمعية العربية للاقتصاد المعرفي والجمعية السعودية لتطوير ونقل التقنية والخليج لرأس المال الجريء، ندوة بعنوان quot;الاستثمار في التكنولوجيا العالمية الناشئةquot;، يقدمها جيم تورينا الرئيس التنفيذي لمؤسسة الاستثمار الجريء (venture capital) الجامعية في الولايات المتحدة الأميركية، والمتخصصة في دعم الاستثمار في التقنيات الناشئة والواعدة في عدد من القطاعات والصناعات، وذلك مساء يوم السبت المقبل الموافق 13 مارس/آذار 2010 في مقر الغرفة الرئيس في الدمام.

وقال أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبدالله النعيم إن الضيف الرئيس سيستعرض القضايا والتحديات التي تواجه مؤسسات البحث والتطوير بين الجامعات ورجال الأعمال والمستثمرين، عندما يتعلق الأمر بالتسويق الفعال للتكنولوجيات الناشئة، كما يشرح المنهجية الإدارية للإسراع في تسويق التكنولوجيا، التي أصبحت الأساس وراء تأسيس هذه المؤسسة الاستثمارية.

ويتحدث تورينا خلال الندوة عن مؤسسة الاستثمار الجريء الجامعية، التي تعتبر صندوق استثماري برأس مال متخصص في تسويق التكنولوجيا الناشئة من مراكز البحوث الرائدة في الجامعات والشركات، التي يمكن تطبيقها في العديد من الأسواق، كما تتناول الندوة الحديث عن الصندوق، الذي يعد بحسب تورينا، منصة تهدف إلى تسريع عمليات تسويق التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية، والعلوم، والطاقة النظيفة، والمعلومات والاتصالات المتقدمة، وتكنولوجيا النانو.

ويعتبر المشروع نموذجاً فعالاً لبناء الجسور بين الجامعات ومؤسسات البحوث والشركات والمصانع وإزالة الفجوات الموجودة بين تلك الأطراف، التي قد تنشأ بناء عن عدم وضوع الرؤية وأدوار العمل. يذكر أن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الملك سعود تعتبران من الجامعات المتعاونة مع المؤسسة في المنطقة.