الكويت - إيلاف: أعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار (GIC)، المؤسسة الاستثمارية المتخصصة ذات رأس المال المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي، عن افتتاح مصنع الخليج الدولي للأنابيب في سلطنة عمان، الذي تساهم فيه المؤسسة بنسبة 20 %، بشكل مباشر. كما تساهم مؤسسة عمان للاستثمار في المشروع بنسبة 30 %، وهي مؤسسة تمتلك فيها مؤسسة الخليج للاستثمار نسبة 50 % من رأس المال. هذا وقد جرى حفل الافتتاح تحت رعاية وحضور وزير النفط والغاز في سلطنة عمان د.محمد بن حمد بن سيف الرمحي.

وأوضح الرئيس التنفيذي في مؤسسة الخليج للاستثمار هشام عبدالرزاق الرزوقي أن quot;مشروع مصنع الخليج الدولي للأنابيب يأتي لينضم إلى سلسلة المشاريع الحيوية، التي شاركت فيها المؤسسة أخيراً، مشيراً إلى أن مثل هذه المشاريع تعد جزءاً من الرؤية المتكاملة لدى مؤسسة الخليج للاستثمار، والهادفة إلى إطلاق مشاريع مرتبطة بالقطاعات الاقتصادية الرئيسة في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، كما إنها ستشكّل مقدمة لطرح المزيد من المشاريع خلال المرحلة المقبلةquot;.

هذا ويأتي طرح المشروع في سياق الخطة الصناعية المتكاملة التي طرحتها السلطنة، وهو يهدف إلى تلبية الطلب المحلي والخليجي المرتفع على هذا النوع من المنتجات، خصوصاً في ظل الحركة النشطة لتطوير البنى التحتية في مختلف دول الخليج، كما إنه يعدّ الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية.

واعتبر الرزوقي أن quot;مثل هذه المشاريع تنسجم مع الأهداف الرئيسة، التي من أجلها أنشأت مؤسسة الخليج للاستثمار كمؤسسة خليجية ذات رأس مال مشترك، تهدف إلى الارتقاء بالنشاط الاقتصادي في دول المجلس، بما ينسجم مع الرؤى الاقتصادية لحكومات المنطقة، وبما ينعكس إيجاباً في رفع مستوى معيشة مواطني هذه الدولquot;.

من جهة أخرى، شدد الرزوقي على أهمية الدور الذي تلعبه مؤسسة الخليج للاستثمار، ونجاحها في تكريس نفسها كنموذج يحتذى ضمن المبادرات الخليجية المشتركة، حيث ساهمت في إطلاق مشاريع عدة في دول خليجية مختلفة، ساهمت في تحقيق التكامل الاقتصادي بين هذه الدول، وهو ما يصب في سياق جهود قادة دول مجلس التعاون الهادفة إلى الارتقاء بالعمل الخليجي المشترك.

هذا وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 112.6 مليون دولار أميركي، فيما تقدر طاقته الإنتاجية بما يزيد عن 250 ألف طن سنوياً، وقد بدء نشاطه التشغيلي بعد مرور 20 شهراً على وضع حجر الأساس.

ويتركز نشاط المصنع على إنتاج الأنابيب الفولاذية الكربونية ذات الضغط العالي، التي يتراوح قطرها الخارجي من 8-24 بوصة، وبسماكة تصل إلى بوصة واحدة، وطول يصل إلى 18 متراً، والتي تستخدم في مجالات مختلفة في صناعة النفط و الغاز. وتتم عملية التصنيع باستخدام الجيل الخامس كأحدث أنواع التكنولوجيا في صناعة الأنابيب. كما إن المصنع مجهز بمختبر داخلي يمتلك أحدث الأجهزة لتقديم خدمات الفحوصات والاختبارات وفقاً للمعايير الدولية.

يذكر أن هذه الشركة تساهم فيها أيضاً الشركتان العمانيتان غولدن ديونز للاستثمار بنسبة 30 %، ومجموعة أركان الاستثمارية بنسبة 5 %. أما شركة quot;بوسكوquot;، التي تعتبر من كبرى شركات الصلب العالمية ومركزها كوريا الجنوبية، فتساهم بنسبة 15 %.