الرياض - إيلاف: يشهد ملتقى quot;دور الموارد البشرية الوطنية في نقل التقنيةquot; الذي تنظمه غرفة الشرقية بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية تحت رعاية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز يوم الإثنين 19 إبريل/نيسان 2010 م، مشاركة عدد من الخبراء المحليين والمتخصصين في شؤون الموارد البشرية وعلاقتها بالتقنية.

وقال الراشد إن هذه المشاركات ستكرس رؤية الملتقى المتمثلة في تقييم العلاقة بين الكفاءة الوطنية ونقل التنقية، وذلك من خلال تسليط هذه النخبة من المتحدثين الضوء على تقييم دور الكفاءة الوطنية في دعم توطين الصناعة ونقل التقنية والمعرفة، من خلال دراسة السوق المحلي والاستفادة من تجربة الأسواق الخارجية الناجحة.

وبيّن الراشد أن غرفة الشرقية معنية بتبني قضايا التوطين إنطلاقاً من حرصها على دعم الجهود الوطنية في تعزيز مشاركة القطاع الخاص في المشاريع التنموية من خلال رفع أدائه، ليكون أكثر إنتاجية وتنافسية. من جانبه قال رئيس لجنة القطاعات الإستراتيجية في الغرفة المهندس خالد بن عبدالله الزامل إن البرنامج العلمي للملتقى يشمل 4 جلسات علمية. يذكر أن الملتقى ومن خلال الجلسات وأوراق العمل يسعى إلى إجراء عملية quot;تقييم لحالة الموارد البشرية السعودية في القطاع الخاصquot;، ويسعى إلى quot;الاستفادة من نقل التقنية في تعزيز وتحسين والحفاظ على القدرة التنافسية للموارد البشرية الوطنيةquot;، ويعمل من أجل رصد quot;حجم الاحتياجات المالية لتطوير الموارد البشرية، لتكون قادرة على دعم نقل التنقيةquot;، ويرصد quot;مدى مساهمة نظام التعليم ومراكز التدريب في تنمية الموارد البشرية الوطنيةquot;، وquot;دور صندوق التنمية الصناعية السعودي في تنمية الموارد البشرية في القطاع الصناعيquot;.

حيث تشارك أرامكو السعودية بورقة عمل يقدمها استشاري التطوير الوظيفي في شركة أرامكو السعودية فهد بن إبراهيم الملحم حول شركة أرامكو السعودية كنموذج لشركة حققت نجاحاً من خلال تطوير مواردها البشرية في نقل التقنية. كما يشارك في الملتقى رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في المنطقة الشرقية الدكتور عمر سليمان الحميدي بورقة عمل حول مدى مساهمة نظام التعليم ومراكز التدريب في تنمية الموارد البشرية الوطنية.

أما عضو المجلس الأعلى للتدريب المهني بمملكة البحرين عماد المؤيد فسوف يشارك في فعاليات الملتقى بورقة حول سبل الاستفادة من نقل التقنية في تعزيز وتحسين والحفاظ على القدرة التنافسية للموارد البشرية الوطنية. ويشارك مدير قسم الإئتمان في صندوق التنمية الصناعية السعودي كمال بن عبد الرحمن المطلق في فعاليات الملتقى، حيث يتطرق إلى دور صندوق التنمية الصناعية السعودي في تنمية الموارد البشرية في القطاع الصناعي.