تتأثر مبيعات أجهزة البلاك بيري في المملكة بعد الجدل الدائر حول الغاء خدمات المحادثة بهذه الاجهزة داخل السعودية بسبب عدم امكانية الرقابة عليها ، وذلك حسب تصاريح متوالية من هيئة الاتصالات والمعلومات بالمملكة .

الرياض: تصدر نوعان من اجهزة البلاك بيري قائمة الاكثر مبيعا في المملكة خلال شهر فبراير الماضي ومارس الحالي ، وتراجع في الإقبال على اجهزة نوكيا التي حافظة على الصدارة لاشهر عديدة ، وشهرتها العالمية في بيعها ملايين المنتجات حول العالم . ومنذ دخول اجهزة البلاك بيري الى المملكة في بداية العام الماضي 2009 ، وتحولها الى خدمة معترف بها في الشركات الثلاث داخل المملكة برسوم شهرية منافسة وسعات متباينة فيما بينها ، وهي مثار جدل واسع واحاديث صحفية متجاذبة عطفا على الاراء الاقتصادية والاجتماعية المختلفة .

قبل عشرة ايام أعلنت الشركة المصنعة والمشغلة لهواتف بلاك بيري أنها تدقق في معلومات حول طلب المملكة مراقبة مضمون خدمة رسائلها الإلكترونية . وذلك في بيان نشرته الشركة في وكالات الانباء المختلفة ، ولم تنف شركة RIM الكندية أو تؤكد المعلومات عن تلقيها طلباً بهذا المعنى من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.
وقالت الشركة في البيان أنها تعمل في أكثر من 170 دولة وتحترم قوانين الحكومات بالاضافة الى إنها ستقدم معلومات جديدة عند توافر عناصر إضافية حول هذا الشأن .

وأظهرت احدى بيانات المسح الميداني ان نسبة مستخدمي البلاك بيري في المملكة في ازدياد ربما تصل نسبتهم خلال نهاية العام القادم الى 40 % ، وفي الولايات المتحدة 6 من 10 اشخاص يستخدمون الهاتف هم ممن يستخدمون البلاك بيري ، وبطرق متعددة ، حيث اظهرت بعض الدراسات انه لا توجد اوقات معينة ولا اماكن محددة ايضا .وفي المملكة المتحدة ، اصبحت هذه الخدمة ضرورية ، ولا يمكن الاستغناء عنها ، وأضحت من اكثر الطرق السهلة واليسيرة للتواصل بين الافراد .

دور الهيئة غائب ، والطلب في ارتفاع

وحول هذا الموضوع ، تحدث احد الخبراء الاقتصاديين والاداريين ، حيث يقول: quot;ان خدمة البلاك بيري من الخدمات المهمة ، وهي تشبه البريد الالكتروني والانترنت في بداية دخوله الى المملكة ، ولكن اعتدنا في السعودية على استخدام التقنية بصورة غير جيدة مما يجعلنا مثار جدل دائم quot;.

ويضيف: quot;ان دور هيئة الاتصالات دائما غير فعال ، رقابيا ، فكثير من القرارات لا يتم تنفيذها وعلى العكس تماما سيطرة الشركات قراراتها اكبر من سيطرة الهيئة عليها ، واكبر دليل على ذلك. عندما اعترضت على عروض الشهر المجاني للمكالمات من قبل شركة الاتصالات السعودية قبل اشهر. ولم تتوقف الشركة عن اعلاناتها واستمرت بالرغم من معارضة الهيئة ، والسنياريو يتكرر حاليا بالنسبة لخدمة البلاك بيري ، فعذر الرقابة على الرسائل الفورية ليس بالعذر الكافي لالغاء خدمة بدأت فعليا قبل اشهر عديدة quot;!

ويختتم الخبير والناقد الاقتصادي حديثه لايلاف ، ان الاقبال على اجهزة البلاك بيري طبيعي بالرغم من ان الاسعار لم تتغير والكمية المعروضة مستقرة ، حيث يتوقع في حالة تطورات جديدة في قضية المنع ان تقل الاسعار بشكل نسبي بسبب انخفاض الطلب عليه اذا استثنينا سلوك المستهلك الكمالي الذي يحب المظاهر في كثير من الاحيان كون البلاك بيري يعتبر حاليا موضة .

الشباب والشابات هم اكثر المستخدمين

ويقول احد كبار تجار اجهزة المحمول في الرياض وجدة ، ان الاقبال المنقطع النظير من قبل الشباب والفتيات على اجهزة البلاك بيري لهو بسبب خدمة الرسائل الفورية التي تمكنهم من التواصل مع اصدقائهم في اي وقت ، عطفا على الاستخدام السيء لها ndash; يقصد بذلك الغزل بين الجنسين.

ويضيف: quot;كان هناك اقبال غير عادي ايضا من قبل رجال الاعمال لاقتناء هذا الجهاز ، وذلك يعود لقدراته في تصفح البريد الالكتروني بكل سهولة ، بالرغم من ان اجهزة نوكيا تعتبر الرائدة في هذا المحال بالاضافة الى اجهزة الايفون وسوني اريكسون ، ولكن يظل البلاك بيري ، الاكثر استخداما بين الشريحة الاكبر في المجتمع وهي شريحة الشباب ، من الجنسين . ونشرت احدى السحف السعودية تحقيقا مفصلا قبل شهرين. يغلب الطابع النفسي والاجتماعي ، ان البلاك بيري يقترب من ان يكون ادمانا يعكف عليه الشباب والفتيات . واظهر التحقيق الذي استضاف فيه العديد من اخصائيي علم النفس والاجتماع ، ان العديد من الفتيات يستخدمون البلاك بيري في الاسواق بشكل مكثف ، مما يدعو العديد منهم الى اقتنائه حبا في التقليد والمظاهر quot;.

التسلسل

أفضل 10 موبايلات لشهر مارس 2010

أفضل 10 موبايلات لشهر فبراير 2010

ملاحظات

1-

بلاك بيري بولد 9700

بلاك بيري بولد 9700

2-

بلاك بيري كيرف 8900

بلاك بيري كيرف 8520

3-

نوكيا E72

بلاك بيري بولد 9000

4-

نوكيا 86 N

نوكيا N86

5-

بلاك بيري كيرف 8250

بلاك بيري كيرف 8900

6-

نوكيا E52

نوكيا E71

7-

نوكيا 66E

نوكيا E66

8-

نوكيا ان 97 ميني

نوكيا E72

9-

نوكيا E71

سوني اريسكون ساتيو

10-

نوكيا 6710

نوكيا ان 97 ميني