داكا: قال البنك الدولي في بيان الأحد إنه سيقدم قرضاً بقيمة 257 مليون دولار لمساعدة قطاع الطاقة الكهربائية في بنغلادش على التغلب على مشكلات نقص التيار الكهربائي.

وأوضحت ألين جولدستين مديرة البنك الدولي في بنغلادش أن quot;إمدادات الكهرباء غير الملائمة تكلف بنغلادش نحو 2 % من نمو الناتج المحلي الإجمالي سنوياًquot;. وأضافت في بيان quot;نساند حكومة بنغلادش في جهودها لتوليد كهرباء يمكن الاعتماد عليها بهدف تعزيز النموquot;.

وعبر علاقة شراكة بين القطاعين العام والخاص، زادت شركات الطاقة المستقلة معدل توليد الكهرباء 178 ميغاوات في السنوات الأخيرة. كما قدم البنك المساندة لمشروع حكومة بنغلادش لكهربة الريف وتطوير الطاقة المتجددة، الذي تبلغ قيمته 321 مليون دولار.

وأشارت جولدستين إلى أن البنك ساهم في ربط 630 ألف منزل ريفي بشبكة الكهرباء القومية، وأمد نحو 320 ألف أسرة تعيش في مناطق نائية بأنظمة طاقة شمسية منزلية. كما ربط المشروع 270 ألف منزل آخر في المناطق الريفية النائية عن طريق أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية.

والأسبوع الماضي، قال البنك المركزي في بنغلادش إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة تراجعت إلى 297 مليون دولار في النصف الأول من السنة المالية، التي تنتهي في يونيو/ حزيران 2010، بسبب الركود العالمي والنقص الحاد في إمدادات الطاقة المحلية.

وقالت جولدستين quot;بمقدور بنغلادش التغلب على نقص الطاقة في غضون الثلاثة أو الأربعة أعوام المقبلة، عن طريق بناء القدرات المؤسسية، ومن خلال التزام قوي من قبل الحكومةquot;.

كما اقترحت استيراد الطاقة الكهرومائية من دول مجاورة، مثل نيبال وبوتان، اللتين تستطيعان تصدير ما يصل إلى 24 ألف ميغاوات من الكهرباء.