لندن: تراجع اليورو إلى أدنى مستوى في الجلسة أمام الدولار الثلاثاء، بعدما أظهرت نتائج مزاد لبيع أذون خزانة يونانية أن السوق مازالت تطلب علاوة مخاطر مرتفعة لشراء الأصول اليونانية.

وتمكنت اليونان بسهولة من بيع مخصصاتها من أذون الخزانة لأجلي ستة أشهر و12 شهراً، وجمعت 1.56 مليار يورو في المزاد، الذي شمل عروضاً غير تنافسية، لكنها باعتها بعائد مكلف لخزينة الدولة المثقلة بالديون. وارتفع اليورو لفترة وجيزة، عقب المزاد مباشرة، إذ تفاعل المتعاملون مع نسبة تغطية قوية للأذون.

لكن محللين قالوا إن الأنظار تحولت بعد ذلك إلى العائد الذي ستدفعه اليونان، وهو أكثر من مثلي عائد سندات بتواريخ الاستحقاق نفسها التي كانت قد بيعت في مزادات في يناير/ كانون الثاني.

وبحلول الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش، جرى تداول اليورو عند 1.3587 دولار مرتفعاً عن أدنى مستوى في الجلسة الذي سجله عند 1.3556 دولار. وبحسبب متعاملين، فإن بنكاً سويسريًا اشترى اليورو بسعر 1.36 دولار، في عقد خيار ينتهي أجله في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

وفي مقابل الين، تراجع اليورو 0.2 % إلى 126.45 ين، وكان قد تراجع إلى 125.71 ين في وقت سابق، مع توخّي المستثمرين الحذر بشأن خطة مساعدات اليونان.

وتعرض الين لضغوط في وقت سابق، بسبب مسودة أصدرتها جماعة تابعة للحزب الياباني الحاكم، قائلة إنه ينبغي إبقاء الدولار في نطاق 120 يناً. وصعد الدولار لأعلى مستوى خلال اليوم الثلاثاء عند 93.42 ين، بسبب المسودة، قبل أن يتراجع إلى 93 يناً، بانخفاض نسبته 0.3 % خلال اليوم الثلاثاء.