عمّان: تنطلق في العاصمة الأردنية عمّان بعد غد الثلاثاء فعاليات المؤتمر العربي السادس للتنمية الإدارية، الذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

ويهدف المؤتمر، الذي يعقد تحت شعار quot;منظمة التجارة العالمية ومفاوضات التجارة العالمية.. اهتمامات وقضايا تهم الدول العربيةquot; إلى رفع الوعي العام حول اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، والنظام التجاري المتعدد الأطراف.

وسيناقش المؤتمر محاور، أبرزها نتائج المؤتمر الوزاري السابع لمنظمة التجارة العالمية، الذي عقد في جنيف في 2009، والتطور المحرز في مفاوضات جولة الدوحة بالموضوعات ذات الأهمية للدول العربية، إضافة إلى تطور الترتيبات التجارية الإقليمية بين الدول العربية.

كما سيبحث الموضوعات محل التفاوض، التي تهم الدول العربية، وفي مقدمتها موضوع تسهيل التجارة ومفاوضات الزراعة والسلع الصناعية، إلى جانب موضوع المساعدة من أجل التجارة وتوجهات المفاوضات الجارية بشأنها.

ويتطرق المؤتمر إلى عملية التفاوض من أجل الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وتجارب الدول العربية في هذا المجال وتعزيز التعاون والتنسيق العربي في موضوعات منظمة التجارة العالمية. وسيشارك في المؤتمر عدد من المشاركين من الدول العربية، إلى جانب مشاركين من القطاعين العام والخاص من الأردن، إضافة إلى محاضرين وخبراء من منظمة التجارة العالمية وquot;أونكتادquot; والمنظمة العربية للتنمية الإدارية.

ويأتي المؤتمر ضمن سلسلة من الملتقيات والندوات التي تعقدها المنظمة العربية للتنمية الإدارية بشكل دوري، لمتابعة ورصد النظام التجاري العالمي والموضوعات ذات الاهتمام المشترك للدول العربية.