فيينا: من المحتمل أن تؤجّل أذربيجان العمل بمشروع quot;شاه دينيز 2quot; على بحر قزوين، الذي سينطلق منه الغاز إلى أوروبا عبر مشروع ضخم، أطلق عليه اسم quot;مشروع نابوكوquot; إلى سنة 2017، كما أشارت صحيفة نمساوية.

ونقلت صحيفة quot;فرتشافت بلاتquot; الاقتصادية النمساوية قول ويتاليج بقلياربيكوف، نائب رئيس شركة النفط الوطنية في أذربيجان إن تأجيل تنفيذ مشروع quot;نابوكوquot; لا يعني إلغاءه أو تغيير الجدول الزمني المرسوم لمد خط أنابيب الغاز، الذي سيمر عبر دول آسيوية وأوروبية.

وعزا المسؤول الأذربيجاني هذا التأجيل إلى جملة من الأسباب، أبرزها أسباب مالية، موضحاً أنه في غياب قرار الاستثمار من أجل quot;نابوكوquot;، فإن قرار تطوير مجمع quot;شاه دينيز 2quot; يبقى غير ممكن.

وتعتبر أذربيجان أحد المزودين الأساسيين للغاز لهذا المشروع، الذي كان مقرراً أن تبدأ عمليات استثماره بحلول عام 2014، كما نقلت وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;.

وذكرت الصحيفة أن أشغال البناء في المشروع ستنطلق في موعدها المقرر عام 2011، على أن تبدا عمليات استثماره في عام 2014 بنقل الغاز من حقول العراق، وربما أيضاً من حقول أخرى في تركمانستان.

يذكر أن أنابيب نقل الغاز، كما هو مرسوم في مشروع quot;نابوكوquot;، ستنطلق من بحر قزوين إلى أوروبا الوسطى، وأن هذا المشروع العملاق، الذي تم إقراره منذ 2002، برأسمال يقدر بنحو ثمانية مليارات يورو، ستساهم فيه كل من النمسا وبلغاريا والمجر ورومانيا وتركيا، وذلك تحت قيادة وإشراف شركة النفط والغاز النمساوية quot;او ام فاوquot;.