فيينا: قال مسؤول تنفيذي في شركة quot;أو.إم.فيquot; النمسوية الأربعاء إن خط أنابيب نابوكو لن يبنى، إذا اتضح أن الطلب ضعيف على طاقة الخط، لكنه توقع طلباً قوياً. وذكر فيرنر أولي رئيس قطاع النفط والغاز في الشركة في مؤتمر quot;سنبدأ الموسم المفتوح لتقديم العروض هذا العام، والسؤال هو هل سنحصل على طلب كاف أم لا؟quot;.

وأضاف قائلاً quot;الأمر بسيط للغاية، إذا لم نحصل على طلب كاف، لن يقام خط أنابيب نابوكو. فنحن شركة تجارية، ولسنا مؤسسة. وإذا لم يكن هناك طلب لن نبني خط الأنابيبquot;.

وإلى جانب quot;أو.إم.فيquot;، تشارك في المشروع المدعوم من الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى خفض اعتماد أوروبا على الغاز الروسي، شركات بولجارجاز البلغارية وبوتاش التركية وquot;أر. دبليو.ايquot; الألمانية وquot;ام.او.الquot; المجرية وترانزجاز الرومانية.

وتوقع أولي أن تظهر الجلسة المفتوحة التي تعرض خلالها الشركات عروضها لطاقة الخط الأنابيب نتائج طيبة. وسيجري تلقي العروض في الفترة من يوليو/ تموز إلى أكتوبر/ تشرين الأول هذا العام، وسيتخذ القرار النهائي بشأن الاستثمار بحلول نهاية 2010.

وقال أولي quot;ما زال لدينا مؤشرات طيبة إلى وجود طلب كبيرquot;. وسينقل خط الأنابيب الغاز من الشرق الأوسط وبحر قزوين إلى أوروبا. ولدى شركة غازبروم الروسية، التي تحتكر تصدير الغاز، مشروع منافس هو ساوث ستريم.