مدريد: لم يستبعد جان كلود يونكر رئيس مجموعة اليورو quot;يوروغروبquot; أن تجد بلدان أخرى من منطقة اليورو نفسها في وضع مشابه لوضع اليونان، الغارقة في أزمة، وأنجدتها بلدان منطقة اليورو.

وأكد يونكر لصحيفة أكسبنشن اليومية الاقتصادية الأسبانية الخميس أنه quot;لم يكن من السهل فرض هذه الصرامة (على اليونان)، غير أن ذلك سيشكل مثالاً لبلدان أخرى، يمكن أن تجد نفسها في وضع مشابهquot;.

وتساءل مضاربون عدة في البورصات في الأسابيع الأخيرة عن متانة الوضع المالي في بلدان في منطقة اليورو، مثل أسبانيا والبرتغال. بيد أن يونكر كان قال الثلاثاء لوكالة فرانس برس إنه لا يجد أن quot;أسبانيا والبرتغال قد تغوص إلى مستوى شبيه بالذي بلغتهquot; اليونان.

واتفق الوزراء الأوروبيون الأحد على خطة بقيمة 30 مليار يورو من القروض، يمكن أن تقدمها البلدان الـ16 الأعضاء في منطقة اليورو لليونان في 2010، بنسبة تفضيلية من 5 %. وأجبرت اليونان على اعتماد إجراءات اقتصادية صارمة للحد من العجز العام.

واعتبر يونكر من جهة أخرى أنه سيكون من الضروري ربما إصلاح المعاهدات الأوروبية لإنشاء آلية خاصة بمنطقة اليورو، لتسوية مثل هذه المشاكل في المستقبل. وذكر للصحيفة الأسبانية quot;لقد لجأنا إلى هذه القروض، لأنه ليس هناك من حل آخر، وفق معاهدة الاتحاد الأوروبي. ويتعين في المستقبل إنشاء آلية أوروبية، دون أن يسمح ذلك لبعض البلدان بالتراخي، وعدم السعي إلى تطهير ميزانياتهاquot; من كل عجز. وأضاف أنه للقيام بذلك quot;من غير المستبعد أن نحتاج تغيير المعاهدةquot;.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع لوزراء مالية دول مجموعة اليورو الجمعة في مدريد تمهيداً لاجتماع غير رسمي لوزراء الاقتصاد والمالية الأوروبيين نهاية الأسبوع في العاصمة الأسبانية.