لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الجمعة وفي مقدمتها اسهم البنوك بعد ان عزز طلب اليونان تفعيل الية للحصول على قروض طارئة وبيانات ايجابية لمبيعات المساكن في امريكا ثقة المستثمرين في حين سجل سهم شركة فولفو لصناعة السيارات قفزة بعد اعلانها نتائج قوية.

وأغلق مؤشر يوروفرست-300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 0.69 بالمئة الي 1091.35 نقطة.

وجاءت اسهم البنوك بين أكبر الرابحين مع انحسار جزئي للمخاوف بشأن ازمة ديون اليونان بعد ان طلبت اثينا من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي تفعيل حزمة قروض طارئة بقيمة 45 مليار دولار.

وارتفعت اسهم باركليز و(اتش.اس.بي.سي) و(بي.ان.بي. باريبا) وكوميرتسبنك وبانكو سانتاندر في نطاق بين 0.3 الي 0.5 بالمئة.

وقال ديفيد موريسون خبير الاسواق في (جي.اف.تي. جلوبال) quot;هناك قدر أكبر قليلا من اليقين بشأن اليونان... لكن حقيقة الامر أن 45 مليار (يورو) ليست كافية لحل مشكلة اليونان.quot;

وصعد مؤشر اسهم البنوك اليونانية 0.1 بالمئة.

وبين أبرز الاسهم الصاعدة قفز سهم فولفو بأكثر من 10 بالمئة بعد أن اعلنت الشركة أرباحا للربع الاول من العام فاقت التوقعات.

وتعافت مبيعات المساكن لاسرة واحدة المبنية حديثة في الولايات المتحدة في مارس اذار لتلامس أعلى مستوى لها في ثمانية اشهر في علامة اخرى على ان الانتعاش الاقتصادي يكتسب قوة دافعة.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا: في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 1.03 بالمئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 1.48 بالمئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية على مكاسب بلغت 0.68 بالمئة.