محمد الفايد يبيع تاج امبراطوريته التجارية laquo;هارودزraquo;

الفايد تخلى عن امبراطوريته التجاريّة لقضاء الوقت مع أولاده وأحفاده


الرؤية والقدرة المالية للشركة القطرية منحها أحقية شراء quot;هارودزquot;

من المتوقع أن يبقى المياردير المصري محمد الفايد رئيسا لمتجر quot;هارودزquot; الشهير والذي انتقلت ملكيته إلى شركة quot;قطر هولدينغquot; القابضة، وبلغت قيمة الصفقة1.5 مليار جنية أسترليني(2.3 ملياردولار) ويعرف عن laquo;قطر هولدينغraquo; في بريطانيا أنها تملك أسهما في سلسلة متاجر السوبرماركت العملاقة laquo;سينسبريزraquo;.

فجرت laquo;قطر هولدينغraquo; قنبلة في عالم التجارة والمال السبت بشرائها متجر laquo;هارودزraquo; اللندني الشهير من الملياردير المصري محمد الفائد (بمبلغ 2.3 مليار دولار) لتصبح بذلك المالك الخامس لهذه المؤسسة التجارية laquo;القوميةraquo; التي تأسست في العام 1834.

وطوال ذلك التاريخ ظل المتجر من أهم مناطق الجذب السياحي وإحدى دعامات البلاد في مجال تجارة التجزئة. وعلم في وقت لاحق السبت أن الفايد سيظل رئيسا laquo;فخرياraquo; لمجلس إدارته.
وقال أحمد السيد، كبير المدراء التنفيذيين والمدير الإداري في laquo;قطر هولدينغraquo; في بيان له عصر السبت: laquo;امتلاك هارودز من دواعي سرورنا العميق وشرف لناraquo;. ووصف المتجر الشهير بأنه مؤسسة فريدة تقدم أفضل ما يمكن ان يشتريه المال. ومضى قائلا إن laquo;قطر هولدينغraquo; تدرك حجم المسؤولية التي يلقيها شراء laquo;هارودزraquo; على عاتقها، سواء من حيث المكانة التاريخية أو السياحية وستسعى بالغالي والنفيس للسير قدما بهذا الوضع المتميز.

ويذكر أن laquo;قطر هولدينغraquo; أسست في ابريل (نيسان) لتكون الذراع الاستثماري لـlaquo;هيئة الاستثمار القطريةraquo; التي تقوم بالنشاط التجاري المحلي والدولي نيابة عن حكومة البلاد. وقد أسست هذه بدورها لغرض إقامة شبكة أمان للبلاد في وجه تقلبات العائدات من منتجات الطاقة.

ويعرف عن laquo;قطر هولدينغraquo; في بريطانيا أنها تملك أسهما في سلسلة متاجر السوبرماركت العملاقة laquo;سينسبريزraquo;. كما أنها امتلكت حصة من أسهم laquo;بنك باركليزraquo; عددا من السنوات قبل بيعها العام الماضي. وتبعا للأنباء فقد قدمت هذه المؤسسة عرضها شراء هارودز قبل عدة أسابيع، لكن الفايد رفضه وقتها.

وكانت تكهنات محمومة قد ثارت صباح السبت حول صفقة شراء المتجر وكادت تغطي على تطورات الوضع السياسي الغامض في بريطانيا. وجاءت هذه التكهنات في أعقاب ما أورده، مارك كلاينمان، محرر شؤون حي المال اللندني laquo;السيتيraquo; في فضائية laquo;سكاي نيوزraquo; الإخبارية عن صفقة لبيع المتجر بين الفايد والعائلة القطرية الحاكمة.

وقال كلاينمان إن من المؤكد أن بيع هارودز لا يتعلق بأي خسائر حلّت به خلال الأزمة المالية العالمية، وذلك بفضل أنه مؤسسة تجتذب العملاء من جميع أرجاء العالم بمن فيهم أثرياء العرب.