قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تخلى الملياردير المصري محمد الفايد عن متجر quot;هارودزquot; الشهير لصالح laquo;قطر هولدينغraquo; المملوكة للعائلة القطرية الحاكمة، بموجب صفقة بلغت قيمتها حوالى 2.3 مليار دولار، ويعتبر المتجر الذي يقع في قلب العاصمة البرطانية لندن quot;تاجquot; امبراطورية الفايد التجارية.

بعد المعلومات التي تسربت حول قيام الملياردير المصري محمد الفايد ببيع متجر quot;هارودزquot; الشهير، والذي يوصف بـquot;تاج إمبراطورية الفايد التجاريةquot; باتت قضية البيع مؤكدة بشكل نهائي، بعد أن أصدر الفايد بيانا عبر laquo;لازارد انترناشونالraquo;، وهو بنك استثماري معني بصندوق الأسرة، أعلن فيه بيع متجر laquo;هارودزraquo; الشهير عالميا في حي نايتسبريدج في قلب لندن لـlaquo;قطر هولدينغزraquo; المملوكة للعائلة القطرية الحاكمة.

محمد الفايد

تبعا للمعلومات المتوفرة عن محمد الفايد فقد ولد في 27 يناير (كانون الثاني) 1933 في مدينة الاسكندرية في منطقة راس التين من أب بسيط كان يعمل مدرسا للغة العربية. وتنقل في شبابه الباكر بين عدة أعمال.

وتبعا للموسوعة الحرة laquo;ويكيبيدياraquo; فقد تزوج أولا (1954 - 1956) من سميرة خاشقجي الكاتبة وشقيقة رجل الأعمال السعودي المعروف عدنان الذي ساعده على الدخول في تجارة الاستيراد في المملكة. وقد أنجبت له سميرة ابنه عماد laquo;دوديraquo; الذي قتل مع الأميرة دايانا في باريس في 31 أغسطس (اب) 1997. وفي 1985 تزوج الموديل الفنلندية السابقة هايني ووثين وله منها أربعة أبناء وحفيدان.

وتبعا للموسوعة أيضا فقد أصبح لاحقا مسؤولا عن ثروة سلطان بروناي وأقنعه باستثمار أمواله في إنكلترا. لكنه جمع ثروته الحقيقية في دبي قبل أن ينقل نشاطه إلي بريطانيا ويستقر بالإقامة فيها منذ عام 1974. وفيها اشتري فندق laquo;دورشيسترraquo; اللندني الشهير، وحقق ثروة بعد شرائه فندق laquo;ريتزraquo; الفخم في باريس العام 1979.

وفي 1984 اشترى، مع أخويه علي وصلاح، 30 في المائة من أسهم laquo;هاوس اوف فريزرraquo; مالكة laquo; هارودزraquo; ثم بقية الأسهم العام التالي من تايني رولاند في صفقة مذكورة بالمعركة القضائية الشرسة التي استعرت بينهما. ويقال إن هذه الصفقة ضاعفت ثروته ثلاث مرات. ولاحقا صار مالك نادي laquo;فولهامraquo; اللندني الذي يلعب في دوري الدرجة الممتازة.

ومن المواضيع المثيرة للجدل في حياته اتهامه في المحكمة الأمير فيليب - زوج الملكة - وقصر باكينغهام بـlaquo;تدبيرraquo; الحادث الذي أدى الى مقتل الأميرة ديانا وصديقها ابنه دودي. وقال الفايد إن فيليب والقصر laquo;أقدما على هذه الجريمة منعا لزواج كان مرتقبا بينهماraquo;. ورداً على ذلك قرر القصر سحب الشعار الملكي الذي ظل يزين صدر هارودز لعقود طويلة.

هارودز
- أسسه تشارلز هنري هارود العام 1834 في ستيبني في الحي الشرقي من لندن قبل أن ينتقل به الى مكانه الحالي في برومبتون رود، نايتسبريدج، في 1849.

- أكمل الفايد شراءه في 1985 بمبلغ 615 مليون جنيه (925 مليون دولار وقتها).
- يقوم المتجر على مساحة 18 ألف متر مربع وتبلغ أقسام مبيعاته 330 دائرة تشغل مساحة 90 ألف متر مربع في مختلف طوابقه. ويذكر أن laquo;سيلفريدجraquo; في أوكفورد ستريت هو ثاني أكبر متجر بريطاني من حيث مساحة الأرض التي يقوم عليها إذ تبلغ 50 ألف متر، أي ما يزيد قليلا عن نصف مساحة هارودز.
- يوظف المتجر أكثر من 5 آلاف من العاملين.

- في 1983 قتل 6 أشخاص في هجوم إرهابي نفذه laquo;الجيش الجمهوري الآيرلنديraquo; (آي آر ايه) أمام المتجر.
- سكان بلدة اوتوراهانغا الصغيرة في نيوزيلندا يغيرون اسمها الىlaquo;هارودز فيلraquo; (Harrodsville) في العام 1986. وكان هذا احتجاجا على تهديد قضائي وجهه الفايد لشخص فيها يدعى هارود أطلق على متجره الصغير اسم laquo;هارودزraquo;. صحافة التابلويد الشعبية البريطانية تكيل السخرية على الفايد الذي يضطر إلى سحب تهديده تحت هذا الضغط.
- في 1994 ينعتق المتجر عن ملكية laquo;هاوس اوف فريزرraquo; التي تُعوّم في البورصة ويبقي المتجر نفسه مملوكا للفايد.

- عمر، أصغر أبناء الفايد، ينضم الى مجلس إدارة المتجر في 2006.
- ملكية laquo;هارودزraquo; تؤول الى laquo;قطر هولدينغزraquo; في صفقة بمبلغ 1.5 مليار جنيه استرليني (2.3 مليار دولار).

وتلا البيان كين كوستا، رئيس مجلس إدارة البنك الاستثماري الذي قدم المشورة للفايد بشأن الصفقة، على وسائل الإعلام البريطانية التي بثته قرابة الساعة العاشرة والنصف بتوقيت غرينيتش. وجاء في البيان:laquo;بعد 25 عاما في رئاسة إدارة هارودز، قرر محمد الفايد التقاعد من أجل قضاء وقت أكبر مع أبنائه وأحفاده. ومع اتخاذه قرار التقاعد، سعى الفايد إلى الاطمئنان إلى ضمان استمرار التركة والتقاليد التي شيدها في هارودز، والى أن فريق العمل الذي جمعه سيجد التشجيع على الرقي بالأساس الذي وضعه للمتجرraquo;.

ومضى البيان قائلا: laquo;ستصبح laquo;قطر هولدينغزraquo; المالك الخامس لهارودز منذ تأسيسه في العام 1840. وقد اختار الصندوق (التابع لأسرة الفايد) قطر هولدينغ بالتحديد لقناعته بأنها تملك الرؤية الثاقبة والقدرة المالية بما يكفي لضمان ازدهار هارودز على المدى الطويلraquo;.


وكانت تكهنات محمومة قد ثارت صباح السبت حول الصفقة وكادت تغطي على تطورات الوضع السياسي الغامض في بريطانيا. وجاءت هذه التكهنات في أعقاب ما أورده، مارك كلاينمان، محرر شؤون حي المال اللندني laquo;السيتيraquo; في فضائية laquo;سكاي نيوزraquo; الإخبارية ويفيد أن الفايد باع laquo;هارودزraquo; بأكثر من 1.5 مليار جنيه (حوالي 2.3 مليار دولار) للعائلة القطرية الحاكمة.

وتبعا لكلاينمان، فقد قدمت العائلة الحاكمة عرضها لشراء المتجر الشهير قبل عدة أسابيع، لكن الفايد رفضه وقتها. ويذكر أن الملياردير المصري يملك أيضا نادي laquo;فولهامraquo; الانكليزي لكرة القدم إضافة الى درر أخرى في العاصمتين البريطانية والفرنسية.

وقال كلاينمان إن الفايد والعائلة القطرية الحاكمة وقعا على الصفقة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مضيفا أنه استقى خبر البيع مباشرة من كين كوستا، رئيس مجلس إدارة laquo;لازارد انترناشونالraquo;.

ويذكر أيضا أن بعض الصحف البريطانية أوردت أنباء في أواخر مارس (اذار) الماضي أنباء تفيد أن laquo;القطريين والليبيينraquo; يحاولون شراء المتجر الشهير. لكن محمد الفايد أعلن أنه لن يبيعه البتة laquo;لأنه يمثل الهرم الذي بناه في بلاد الانكليز ويريد ان يُدفن فيه بعد عمر طويلraquo;، على حد قولها.


وقد اشترى الفايد متجر هارودز في العام 1985 بقيمة 615 مليون جنيه. وبلغت قيمة الصفقة 1.5 مليار جنيه استرليني وأُبرمت في وقت مبكر من صباح اليوم السبت.
ويعتبر متجر هارودز الذي يقع في حي نايتسبردج في لندن أحد أفخر المتاجر في بريطانيا والعالم حيث يعود تاريخ إنشائه لعام 1851 ويرتاده حوالى 15 مليون شخص سنويا.

وتشمل قائمة ملكيات محمد الفايد أيضا نادي فولهام لكرة القدم.

وكان الفايد قد قاد حملة استمرت لعشر سنوات لاثبات وجود مؤامرة كانت تقف وراء مقتل الأميرة ديانا ونجله عماد الفايد في 1997.

ورغم إقامته في المملكة المتحدة على مدى عشرات السنوات، فقد رفضت السلطات بشكل متكرر منحه الجنسية البريطانية.