سيول: اتفق وزراء التجارة في كوريا الجنوبية والصين واليابان على العمل على إقامة منطقة للتبادل الحر، تضم الدول الثلاث، بحسب إعلان مشترك نشر الأحد في ختام اجتماع في سيول.

وبحسب الإعلان، فإن الوزراء الثلاثة أكدوا أن دراسة حول قابلية تنفيذ هذا التجمع التجاري ستوضع من الآن حتى عامين.وأكد الإعلان مجدداً أهمية وضع إطار استثماري ثلاثي، سيؤدي إلى مزيد من تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الدول الثلاث.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك دعا الصين إلى العمل على التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر في المنطقة. وتجري سيول وطوكيو مفاوضات منذ 2004 للتوصل إلى اتفاق مماثل.

كذلك حاول الوزراء الكوري الجنوبي كيم جونغ-هون والصيني تشن ديمينغ والياباني ماسايوكي ناوشيما، الذين اجتمعوا تحضيراً لقمة متوقعة في نهاية الأسبوع في جزيرة جيجو الكورية الجنوبية، تقريب مواقفهم تمهيداً للقاءات المقبلة لمجموعة العشرين. ويتوقع عقد قمة أولى في حزيران/يونيو في تورونتو (كندا)، وأخرى في تشرين الثاني/نوفمبر في سيول.

يشار إلى أن قمة جيجو التي ستعقد في 30 و31 أيار/مايو، وستضم الرئيس الكوري الجنوبي لي ورئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما ورئيس الوزراء الصيني وين جياباو، ستركز على كوريا الشمالية وبرنامجها النووي، إضافة إلى حادث غرق سفينة كورية جنوبية في نهاية آذار/مارس، أسفر عن مقتل 46 بحاراً، واتهم محققون دوليون النظام الكوري الشمالي بالوقوف وراءه.