سول: اتفقت كوريا الجنوبية و15 دولة أفريقية اليوم الثلاثاء على صياغة رؤية جديدة لسبل التعامل المشترك مع القضايا الثنائية والدولية. وتعهدت سول خلال الدورة الثانية من المنتدى الوزاري بين كوريا الجنوبية وأفريقيا، الذي استضافته العاصمة الكورية الجنوبية سول، بمضاعفة مساعدات التنمية للقارة، لتبلغ 214 مليون دولار بحلول عام 2012.

كما وعدت كوريا الجنوبية بالسماح للعديد من المتدربين الصناعيين الأفارقة، الذين يصل عددهم إلى خمسة آلاف متدرباً، بالدخول للبلاد.

وذكرت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية للأنباء أن الرؤية المشتركة تقول quot;إننا نتفق على تعزيز شراكتنا من أجل دعم أفريقيا للقضاء على الفقر، وتحقيق النمو المستدام، إضافة إلى تشجيع الازدهار للدول الأفريقية وكورياquot;.

يذكر أن الوثيقة هي نسخة تم تحديثها من المبادرة الأفريقية لكوريا الجنوبية، التي أعلنت فيها عن خطة لتعزيز المساعدات الإنمائية الرسمية للقارة بثلاثة أمثال، لتبلغ 100 مليون دولار بحلول عام 2008.

وشارك في لقاء هذا العام أكثر من 120 مسؤولاً حكومياً أفريقياً، بينهم الرئيس السنغالي عبد الله واد، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جين بينج، ووزراء الخارجية من 15 دولة.

كما اتفقت الدول المشاركة على تعزيز التعاون الوثيق في مواجهة التحديات الدولية، وجددت التأكيد على العزم المشترك للتعامل مع التغير المناخي وتأمين الطاقة. كما رحب ممثلو القارة السمراء باستضافة كوريا الجنوبية لقمة مجموعة الـ20 العام المقبل.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين كوريا الجنوبية والدول الأفريقية 13.43 مليار دولار في عام 2008، مع زيادة صادرات سول إلى القارة إلى 9.38 مليار العام الماضي.