سول: أرسلت كوريا الجنوبية إلى كوريا الشمالية أدوية مضادة لفيروس اتش1ان1، المعروف بأنفلونزا المكسيك، تكفي لـ500 ألف شخص اليوم الجمعة، في أول مساعدة إنسانية على مستوى الدولة إلى كوريا الشمالية منذ سنتين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية لي جونغ جو إن شحنة أدوية تاميفلو وريلينزا، تبلغ قيمتها 15 مليون دولار، تم نقلها إلى مدينة كيسونغ الحدودية لكوريا الشمالية، عبر خط الحدود العسكري، بوساطة الشاحنات المبردة صباح اليوم.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت في التاسع من ديسمبر عن تسع حالات إصابة بأنفلونزا المكسيك، فيما أودى المرض بحياة حوالي 140 شخصاً في كوريا الجنوبية.

وطبقاً لمنظمة الصحة العالمية، فقد أعلنت وزارة الصحة الكورية الشمالية عن أن المرضى التسعة تبلغ أعمارهم ما يتراوح بين 11 سنة و14 سنة، وقد شفوا، ولم يتم الإعلان عن حالات إضافية، إلا أن سيول عبّرت عن شكوكها في مصداقية التقرير، حيث قال أحد كبار المسؤولين quot;إننا نرى طبقاً لمختلف المصادر أنه يبدو أن الأنفلونزا الجديدة تنتشر في كوريا الشماليةquot;.

يشار إلى أن هذه هي أول مساعدة إنسانية، تقدمها الحكومة الكورية الجنوبية إلى كوريا الشمالية، منذ تولى الرئيس لي ميونغ باك منصب الرئاسة في سيول في العام الماضي. وتأتي هذه المساعدة وسط الجهود الدبلوماسية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة حول سبل استئناف المباحثات السداسية الخاصة بإنهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي.