بغداد: كشف مهدي العلاق رئيس اللجنة العليا للتخفيف من الفقر بالعراق عن وجود أكثر من ستة ملايين عراقي يعيشون تحت مستوى خط الفقر ، مبينا أن عدد الفقراء في المناطق الريفية أكثر مقارنة بالمدن.

وقال مهدي العلاق في تصريح صحفي له اليوم إن تحديد خط الفقر الوطني اعتمد على احتساب كلفة السعرات الحرارية الضرورية لإدامة صحة الفرد العراقي إضافة إلى بيانات المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة التي قدرت كلفة الاحتياجات الغذائية الأساسية للفرد الواحد بـ quot;34250 دينارquot; عراقي اي (نحو 29 دولار) شهريا ، مشيرا إلى أن ذلك يساوي خط فقر الغذاء.

وأضاف أن خط فقر السلع والخدمات غير الغذائية quot;قدر بـ 42646 دينار (نحو 36.2 دولار) للفرد الواحد شهريا على أساس إنفاق الأسر تقع عند خط فقر الغذاء .. منوها إلى أن جمع كلفة الاحتياجات الغذائية الأساسية مع كلفة الاحتياجات غير الغذائية يعني أن خط الفقر في العراق يساوي 76896 دينار (نحو 65.2 دولار) للفرد الواحد شهريا.

وذكر رئيس اللجنة العليا للتخفيف من الفقر أن 9.22% أي حوالي 9.6 مليون من العراقيين يقعون تحت مستوى خط الفقر في البلاد .. لافتا إلى أن توزيع الأفراد بحسب متوسط إنفاقهم كشف أن معظمهم يتركزون حول خط الفقر وقلة منهم يقعون بعيدا عن هذا الخط.

وتابع أن ذلك يعني تعرض نسبة كبيرة من غير الفقراء إلى انخفاض في دخولهم نتيجة فقدان العمل أو المعيل أو مرض احد أفراد الأسرة .. وأردف أن الفقراء في المناطق الريفية quot;يشكلون 39% بينما يشكلون 16% في المدنquot;.
واستطرد أن quot;13% منهم في بغداد وحدها و11% في البصرة وعلى مستوى الريف ترتفع النسبة في محافظات المثنى إلى 75% وبابل لـ 61% وواسط إلى 60%quot;.

وتشكلت اللجنة العليا لإستراتيجية التخفيف من الفقر في ضوء اتفاقية التعاون المشترك بين وزارة التخطيط والبنك الدولي عام 2007 وضمت عددا من عضوات مجلس النواب وممثلي الوزارات والجامعات وحكومة إقليم كردستان، لتوفير قاعدة بيانات ومؤشرات إحصائية بشأن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق.