الكويت: حققت شركة أبيار للتطوير العقاري خسائر بلغت 29 مليون دينار كويتي، وبخسارة السهم 37 فلساً في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2009 مقارنة بأرباح 5.9 مليون دينار في عام 2008.

وأوضحت الشركة في جمعيتها العمومية أنها قررت عدم توزيع أرباح، مشيرة إلى أنها راعت من خلال خطتها وسياستها المتحفظة التي وضعتها المناخ الاقتصادي العام، نظراً إلى تداعيات الأزمة المالية العالمية التي تأثرت بها أسواق العالم كافة.

وأضافت أنها اتخذت مخصصات احترازية عن خسائر غير محققة بلغت 39 مليون دينار كويتي، لتكون دعامة لها لسنة 2010 انطلاقاً من مبدأ التحفظ والحفاظ على حقوق المساهمين. لافتة إلى أن إجمالي أصولها بلغ 271 مليون دينار تقريباً، في حين بلغت حقوق المساهمين 107.5 مليون دينار، في الوقت الذي انخفضت فيها التزامات الشركة بنسبة 20 % مقارنة بعام 2008.

وعزت السبب الرئيس في خسائر 2009 إلى التحوط في أخذ المخصصات، التي بلغت قيمتها 26 مليون دينار كويتي على محفظتها العقارية، والتي سيكون لها أثر إيجابي على النتائج المستقبلية للشركة عند حدوث التصحيح المتوقع في السوق العقاري.
وأشارت إلى أن القيمة الدفترية للسهم في الوقت الحالي، بعد الخسائر واستقطاع المخصصات، تزيد على ضعف القيمة السوقية للسهم، حيث تصل إلى 104 فلوس، وذلك وفقاً للبيانات المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009.

وقالت إن هدفها هو تنفيذ وتسليم كل المشاريع التي هي قيد الإنجاز حالياً، وهو الأمر الذي قطعت خلاله شوطاً كبيراً، حيث بلغت نسبة الإنجاز لمشروع فلل أكاسيا، الواقعة في مشروع أكاسيا أفينيوز، حوالي 80 %، في حين انتهت من مشاريع بالكامل على غرار مشروع مركز الأعمال الواقع في منطقة مجمع دبي للاستثمار، مبينة أن العمل جار حالياً على تحصيل مبالغ عمليات البيع في المشاريع حسب نسب الإنجاز.

يذكر أن أبيار أعادت هيكلة، وسددت 90 % من الالتزامات المالية المستحقة عليها خلال الفترة السابقة، كما نجحت في عملية زيادة رأس المال، حيث تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 98 %، ما يؤكد على ملاءتها المالية وجودة أصولها العقارية، على الرغم من الأزمة المالية العالمية.

وناقشت الجمعية العمومية العادية للشركة جدول أعمال السنة المالية المنتهية وتوقعاتها والاستراتيجيات، التي من شأنها أن تحقق أهداف الشركة في العام الجاري.