بيروت: ذكر نجيب ساويرس رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أوراسكوم تليكوم الأربعاء أن شركة quot;ام.تي.انquot; الجنوب أفريقية عرضت 7.8 مليار دولار لشراء وحدة أوراسكوم الجزائرية جازي. وأوضح ساويرس لتلفزيون رويترز في بيروت أن quot;العرض الذي قدمته ام.تي.ان كان بقيمة 7.8 مليار دولارquot;.

إلى ذلك، قال نجيب ساويرس إنه يعتقد أن الخصخصة هي quot;الحل الوحيدquot; لتطوير قطاع الاتصالات في لبنان. وأشار في محاضرة ألقاها في بيروت إلى أنه quot;لا يوجد حل ثان غير الخصخصة، وهذه الشركات إذا ما بيعت الآن أو في المستقبل ستجلب عائداً غير متوقعquot;.

وأضاف ساويرس -الذي تتولى شركته عقداً لإدارة شركة ألفا، وهي إحدى شركتين لبنانيتين للهاتف المحمول- quot;لا حل آخر لهذا القطاع لكي يتقدم غير الخصخصة. فالمشكلة الأساسية اليوم أنه لا يوجد استثمار. حتى نحن طبيعة عقدنا تمنعنا أن نستثمر على المدى الطويل، إلا أننا نضطر أن نستثمر من جيبناquot;.

وخصخصة قطاع الاتصالات قد تدرّ ما يصل إلى سبعة مليارات دولار من الأمور الحاسمة لخفض الدين العام في لبنان، الذي من المتوقع أن يبلغ 55 مليار دولار هذا العام. لكن خطط تحرير قطاعي الاتصالات والكهرباء تلقى منذ فترة طويلة معارضة من بعض الزعماء السياسيين ذوي النفوذ.

وقالت وزيرة المالية ريا حفار الحسن في إبريل /نيسان الماضي إن النمو الاقتصادي لعام 2010 قد يزيد إلى 8 %، في حال تنفيذ إصلاحات هيكلية وخطط الخصخصة التي توقفت طويلاً.