لندن: انخفضت أسعار الذهب الخميس مع انحسار العزوف عن المخاطرة، إثر إعلان بيانات اقتصادية قوية في أوروبا والولايات المتحدة، لكن انتعاش الطلب الفعلي حدّ من خسائر المعدن النفيس.

وفي الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر الذهب في السوق الفورية إلى 1221.65 دولار للأوقية من 1224.30 دولار في أواخر التعاملات في نيويورك يوم الأربعاء، ومقارنة مع ذورة الأسعار المسجلة هذا الأسبوع عند نحو 1230 دولاراً للأوقية.

وقال روبن بهار المحلل لدى كريدي أغريكول إن quot;تحسن المعنويات بشأن الاقتصاد الكلي وارتفاع أسواق الأسهم وانتعاش اليورو من أدنى مستوياته.. كل هذا بدأ يساهم في استعادة قدر من الإقبال على المخاطرةquot;. وانخفض الدولار مع ارتفاع أسواق الأسهم العالمية على خلفية بيانات اقتصادية أميركية قوية ساعدت في انحسار تجنب المخاطرة.

وساهمت البيانات عينها في دعم الأسواق الآسيوية التي سجلت أكبر ارتفاع يومي لها في أربعة أسابيع. لكن بهار أوضح أن الطلب الفعلي على الذهب مازال مستمراً. وأضاف quot;مازال هناك بالتأكيد إقبال من الأفرادquot;.

وارتفعت الفضة إلى 18.55 دولار من 18.45 دولار للأوقية. وبلغ سعر البلاتين في المعاملات الفورية 1557.50 دولار مقارنة مع 1545 دولارا للأوقية أمس الأربعاء، في حين ارتفع البلاديوم إلى 460 دولاراً من 454.50 دولار للأوقية يوم الأربعاء.