دبي: أعلنت بورصة ناسداك دبي -التي شهدت أحجام تداول ضعيفة منذ إطلاقها قبل خمسة أعوام- أنها ستتحول إلى منصة التداول الخاصة بسوق دبي المالي، الذي اشترى ناسداك دبي في ديسمبر/ كانون الأول.

وأوضحت ناسداك دبي الخميس أنها ستنقل كل أسهمها المدرجة إلى منصة سوق دبي المالي في 27 يونيو/ حزيران، في إطار quot;استراتيجية التعهيد، التي تهدف إلى زيادة حجم التداول في بورصة ناسداك دبي، وتعزيز دور دبي كمركز فاعل لأسواق رأس المال العالميةquot;. لافتة إلى أنها ستنقل أيضاً وظائف المقاصة والتسوية والحفظ لأسهمها إلى نظام سوق دبي المالي.

وأشار البيان إلى أن سوق دبي المالي أصبح مالك حصة الغالبية في ناسداك دبي الأسبوع الماضي من خلال الاستحواذ على أسهم من قبل بورصة دبي ومجموعة البورصات العالمية ناسداك أو.ام.اكس.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، دفعت سوق دبي المالي 121 مليون دولار لبورصة ناسداك دبي، على أن تعطيها مجموعة ناسداك أو.ام.اكس حصتها البالغة 33 % في ناسداك دبي مقابل حصة 1 % في سوق دبي المالي.

وتمتلك بورصة دبي حصة 80 % في سوق دبي المالي. وتمتلك أيضاً ثلثي بورصة ناسداك دبي، في حين تمتلك مجموعة ناسداك أو.ام.اكس الثلث الباقي. وشركة بورصة دبي مملوكة لحكومة الإمارة.

ولا بد من موافقة نهائية من الهيئة التنظيمية للسوق على التحول إلى منصة سوق دبي المالي. ولفتت ناسداك دبي إلى أن الهيئة التنظيمية التي تخضع لها، وهي سلطة دبي للخدمات المالية، أعلنت اليوم الخميس quot;عدم ممانعتها من حيث المبدأ على خطة التعهيد التي تم الإعلان عنها في ديسمبر (كانون الأول) 2009quot;.