الرياض: بدأ وزراء المالية ومحافظو المصارف المركزية في دول مجموعة العشرين، علاوة على مسؤولي صندوق النقد الدولي، اجتماعاتهم اليوم في مدينة بوسان quot; جنوب كوريا الجنوبيةquot; وتستمر يومين، وذلك لتقييم وضع الاقتصاد العالمي والبحث عن اتفاق حول إصلاح النظام المالي.


ويرأس وفد المملك السعودية في الاجتماعات وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف بمشاركة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، وحضور عدد من كبار المسؤولين في وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي.


وتُستهل الاجتماعات التي يرأسها وزير التخطيط والمالية في كوريا الجنوبية يون جونغ هيون، بإقامة خمس جلسات منفصلة اليوم الجمعة، تشملquot; الاقتصاد العالمي، أنظمة التعاون للنمو المتوازن، والقوى والمستدام، إصلاح القيود المالية، إصلاح الأنظمة المالية العالمية، وشبكة السلامة المالية العالمية.


ومن المقرّر أن يناقش وزراء المالية ومحافظو المصارف المركزية في اجتماعهم، الأوضاع الاقتصادية العالمية المتأثرة بالأزمة المالية الناجمة عن أوروبا الجنوبية، فيما يتم في اليوم الثاني من الاجتماعات، مناقشة سبل الإصلاح المالي، بالإضافة إلى مناقشة تقرير صندوق النقد الدولي حول حصص القطاع المالي، التي تتمثل في فرض الضرائب المصرفية.


وفيما يتعلق بوضع شبكة السلامة المالية الذي تدفعه كوريا الجنوبية، فسيتم التطرق إليه اعتمادا على تقارير مقدمة من مجموعة خبراء مجموعة العشرين، علاوة على أنه سيناقش نظام الإنذار المبكر والمراقبة متعددة الأطراف للازمة المالية نظرا لانتشارها بين الدول والأقاليم وتعزيز الرقابة من قبل صندوق النقد الدولي أيضا.


ومن المتوقع أن يصل وزراء المالية للدول المتطورة والناشئة العشرين الكبرى، إلى استخلاص بيان مشترك خلال مناقشاتهم اجتماع بوسان، يتعلق بموضوع الانتعاش العالمي، وكيفية الاستمرار في تحفيز الاقتصاد لتجنب عودة الانكماش، دون أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الديون