الدوحة: أظهر تقرير حديث حول التطورات البترولية في الأسواق العالمية أن المعدل الشهري لأسعار سلة أوبك ارتفع خلال إبريل الماضي بنسبة 6.6 في المائة quot;5.1 دولار للبرميلquot; مقارنة بالشهر السابق له ليصل إلى82.3 دولار للبرميل.

وجاء في التقرير الشهري الذي تصدره الإدارة الاقتصادية بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول quot;أوابكquot; أن الطلب العالمي على النفط شهد انخفاضا في مستواه خلال شهر ابريل بنسبة 0.8 في المائة أو 0.7 مليون برميل يوميا ليبلغ 86.1 مليون برميل يوميا.

وأوضح التقرير الذي تلقت وكالة الأنباء القطرية quot;قناquot; نسخة منه اليوم أن الكميات المعروضة من النفط خلال الشهر نفسه انخفضت بنسبة 0.1 في المائة أو 0.1 مليون برميل يوميا مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 86.9 مليون برميل يوميا.

وأشار إلى أن واردات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام في شهر مارس الماضي ارتفعت بنحو 25 ألف برميل يوميا لتصل 8.84 مليون برميل يوميا، بينما انخفضت وارداتها من المنتجات النفطية بمقدار 371 ألف برميل يوميا لتصل 2.34 مليون برميل يوميا.

وذكر التقرير أن المخزون التجاري النفطي في الدول الصناعية سجل إنخفاضاً خلال شهر مارس بنحو 12 مليون برميل ليصل إلى 2690 مليونا ، فيما سجل إجمالي المخزون التجاري العالمي انخفاضاً بمقدار 27 مليون برميل ليبلغ 5257 مليونا لتصل كفايته إلى 72.7 يوم من الاستهلاك.

ولفت إلى أن المتوسط الشهري للسعر الفوري للغاز الطبيعي المسجل في مركز هنري بالسوق الأمريكي خلال شهر ابريل انخفض عن مستوى الشهر السابق بنسبة 9.1 في المائة ليصل إلى 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وقال إن متوسط أسعار استيراد الغاز الطبيعي المسال في اليابان خلال شهر مارس ارتفع بمقدار 0.2 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية ليصل إلى 10.4 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، كما ارتفعت أسعاره في كوريا إلى 9.8 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وأفاد التقرير بأن صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان وكوريا والصين شهدت ارتفاعاً بنسبة 2 في المائة لتصل إلى 3.245 مليون طن خلال شهر مارس ، مستأثرة بحصة 30.2 في المائة من الإجمالي.