لندن: اكدت المجموعة النفطية البريطانية بريتش بتروليوم الاثنين ان البقعة النفطية التي نجمت عن انفجار منصة نفطية في خليج المكسيك وغرقها كلفت حتى الآن 1,6 مليار دولار.وقالت المجموعة ان هذا المبلغ يشمل مجمل النفقات التي تغطيها المجموعة بما في ذلك اجراءات التنظيف وتغطية البئر وحفر آبار الانقاذ والمساعدات التي دفعت الى الولايات الواقعة على الخليج والتعويضات التي دفعت حتى الآن والمبالغ التي دفعت للسلطات الفدرالية.كما يشمل هذا المبلغ شريحة اولى قيمتها 60 مليون دولار ستستخدم في تمويل بناء سلسلة من الجزر الصناعية قبالة سواحل لويزيانا لحماية نظامها البيئي الساحلي الهش جدا.

وتعهدت بريتش بتروليوم بدفع 360 مليون دولار لبناء هذه الجزر. كما وعدت بريتش بتروليوم بتلبية كل quot;الطلبات الشرعيةquot; ووافقت حتى الآن على 19 الف طلب تبلغ قيمتها الاجمالية 53 مليون دولار.لكن المبالغ التي ارسلت وتبلغ حوالى خمسة آلاف دولار لاصحاب سفن الصيد و2500 للموظفين، بعيدة جدا عن عشرة آلاف او عشرين آلاف دولار يمكن ان يكسبها صيادو السمك خلال شهر واحد في هذا الموسم المهم من السنة.وقال اونيل سيفن احد صيادي القريدس لوكالة فرانس برس quot;خمسة آلاف دولار؟ انها نكتةquot;.

واضاف سيفن الذي يملك شركة لحفظ ثمار البحر في لويزيانا (جنوب) quot;علي دفع فاتورة كهرباء تبلغ ثلاثة آلاف دولار وهذا سيؤدي بنا الى الافلاسquot;.وفي ارقام سابقة نشرت الخميس قدرت بريتش بتروليوم نفقاتها المرتبطة بالبقعة السوداء ب1,43 مليار دولار.واوضحت المجموعة انه quot;من المبكر جداquot; تقييم الفاتورة النهائية لهذه الكارثة. ويرى الخبراء ان الكلفة الاجمالية لهذه البقعة يمكن ان تتراوح بين ثلاثية ومئة مليار دولار وتشمل عمليات التطهير والتعويضات والغرامات التي يترتب دفعها للادارة والدعاوى المدنية التي سترفع.

في هذه الاثناء، طلب مسؤولون اميركيون من المجموعة النفطية البريطانية بريتش بتروليوم الاحد تخصيص صندوق لدفع تعويضات عن اضرار البقعة النفطية. واعلن هؤلاء المسؤولون ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيلقي الاسبوع المقبل خطابا نادرا في البيت الابيض للتأكيد على خطورة هذه الكارثة على البلاد وعلى ولايته الرئاسية ايضا. ويستعد اوباما للقيام بجولة رابعة في الولايات المتضررة في منطقة خليج المكسيك.وقال ديفيد اكسلرود كبير مستشاري اوباما لشبكة التلفزيون quot;ان بي سيquot; الاحد quot;نريد التأكد من ان الاموال ستوضع في صندوق لتلبية طلبات التعويض الشرعية التي قدمت وستقدم من قبل الشركات والافراد الذين تضرروا في الخليجquot;. واضاف quot;نريد التأكد ايضا من ان الاموال التي تودع في الصندوق تدار بشكل مستقل وانه لن يكون هناك تحفظات عند دفع التعويضاتquot; للضحايا.

ويمكن ان يطلب الرئيس اوباما من مسؤولي بريتش بتروليوم الذين دعوا الى البيت الابيض الاربعاء المقبل ايداع بضعة مليارات من الدولارات في حساب مجمد لدفع تعويضات. وينتظر سكان المنطقة الذي افقرتهم البقعة السوداء التي اجبرت السلطات على منع صيد السمك في اجزاء واسعة من السواحل وطرد السياح، الحصول على تعويضات وبدأ صبرهم ينفد. ويرى الخبراء ان الكلفة الاجمالية لهذه البقعة يمكن ان تتراوح بين ثلاثية ومئة مليار دولار وتشمل عمليات التطهير والتعويضات والغرامات التي يترتب دفعها للادارة والدعاوى المدنية التي سترفع.