بكين: قال البنك المركزي الصيني يوم السبت أن الصين ستجعل سعر صرف اليوان اكثر مرونة بصورة تدريجية مما يشير إلى انها مستعدة لانهاء ربط بالدولار دام 23 شهرا وتعرض لانتقاد قوي من الخارج.

واستبعد بنك الشعب الصيني رفعا فجائيا او كبيرا للقيمة حسبما يأمل به النقاد وقال انه لا يوجد quot;اساس لتقلبات او تغييرات كبيرةquot;.

لكن كان واضحا ان الصين استهدفت ان يكون اعلانها -الذي نشر بالانجليزية وبالصينية في نفس الوقت تقريبا- خروجا على التقليد المعتاد ليمثل نهاية الربط الفعلي لليوان بالدولار والذي دافعت عنه الحكومة quot;كسياسة خاصةquot; لحماية اقتصادها من الازمة المالية العالمية.

وتتعرض بكين لضغوط قوية وخاصة من الولايات المتحدة للسماح بارتفاع قيمة اليوان للمساعدة في تقليص الاختلالات الاقتصادية العالمية بما في ذلك العجز التجاري الهائل لامريكا مع الصين.

ولم يتضح بعد ما اذا كان الاعلان سيكفي لتهدئة النقاد وخاصة المشرعين الامريكيين الذين يقولون ان خفض قيمة العملة يعطي الصين ميزة تجارية غير عادلة.

وقال البنك المركزي الصيني في بيان بموقعه على الانترنت quot;الاقتصاد العالمي يتعافى تدريجيا. اصبح تعافي وصعود الاقتصاد الصيني اكثر قوة مع تعزز الاستقرار الاقتصادي.quot;

واضاف quot;من المأمول المضي قدما في الاصلاحات لنظام سعر صرف اليوان وزيادة مرونة سعر صرف اليوان.quot;

ومن الناحية العملية فمن المرجح ان يعني ذلك ان البنك المركزي سيستخدم نظامه الخاص بتحديد اسعار مرجعية يومية لليوان لتوجيه عودة العملة الى مسار لرفع قيمتها تدريجيا امام الدولار والذي سارت عليه لثلاث سنوات حتى منتصف 2008 .

وابقت الصين اليوان عند 6.83 دولار تقريبا منذ يوليو تموز 2008 في محاولة لعزله اقتصادها الاسرع نموا بين الاقتصادات الكبرى من مخاطر الازمة المالية العالمية.