لندن: قطعت الأسهم الأوروبية أربع جلسات من الخسائر، لتغلق مرتفعة اليوم الاثنين، تقودها البنوك، مع تحسن المعنويات بفضل بيانات قوية لإنفاق المستهلك الأميركي.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.8 %، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1025.54 نقطة، في حين زاد مؤشر يورو ستوكس 50 الأضيق نطاقاً 1.4 %، مسجلاً 2666.58 نقطة.

وارتفعت أسهم باركليز ودويتشه بنك وبي.ان.بي باريبا 1.5 إلى 3.6 %، مستفيدة من قرار مجموعة العشرين اعتماد جدول زمني أكثر مرونة لتطبيق قواعد جديدة لرؤوس أموال البنوك.

وقال هاينو رولاند المحلل في رولاند للأبحاث quot;قد يكون هذا الأسبوع جيداً، بعد التراجع الذي شهدناه الأسبوع الماضي. فالناس ستواصل التركيز على البيانات، ولاسيما مؤشرات ستاندرد آند بورز/كيس شيلر لأسعار المنازل غداً، والوظائف الأميركية غير الزراعية يوم الجمعةquot;.

ومن بين الأسهم الرابحة أيضاً، ارتفع تيلينور 4.9 %، بعدما رفع بنك أوف أميركا ميريل لينش توصيته لسهم الشركة إلى quot;شراءquot; من quot;محايدquot;، قائلاً إن السهم يستفيد من أفضل الاتجاهات العامة في القطاع.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.4 %، ومؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.4 %. وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.5 %.